جارى فتح الساعة......

إلغاء الرحلات والمؤتمرات الكنسية يربك “بيوت الشباب”.. تعميم القرار على الكنائس الثلاث.. وخلافات بسبب رد مبالغ الحجز أو تأجيل الزيارات لما بعد الأزمة.. واللجوء لكلمات روحية بديلة

تعد مؤتمرات ورحلات الكنائس من أهم الانشطة الكنسية التى تتم خلال فترة الصيف حيث تنظم الاسر المسيحية مؤتمرات للشباب والفتيات بمختلف مراحلهم العمرية بداية من الابتدائية وحتى الجامعيين، وتتم من خلال حجز بيت تابع لاحدى الكنائس فى اى من المحافظات كوادى النطرون والاسكندرية وغيرهما ومدة المؤتمر لا تتعدى 3 ايام، ويتم من خلالها تقديم كلمات روحية من الكتاب المقدس من الاباء الكهنة والخدام داخل الكنيسة، وايضا لم تهتم فقط بالجانب الروحى بينما تهتم بالجانب الرياضى والترفيهي.

وخلال الفترة الماضية اثار قرار الكنائس القبطية الثلاث “الارثوذكسية والكاثوليكية والانجيلية” بايقاف الرحلات والمؤتمرات الكنسية خلال شهري يوليو واغسطس نظرا للاوضاع الامنية التى تمر بها البلاد، حالة من الارتباك فى الحجوزات بين مسئولى الرحلات والبيوت الكنسية نتيجة لدفع مبالغ مالية كبيرة لحجز بيت المؤتمرات ولوجود عاملين داخل البيوت الكنسية يتم تحصيل اجورهم خلال الفترة الصيفية من حجوزات المؤتمرات.

وبرصد آراء مسئولى وخدام بالكنائس وتاثير القرار خلال تلك الفترة على بيوت المؤتمرات الكنسية.

قال القمص صليب متى ساويرس كاهن كنيسة مارجرجس شبرا، ان قرار منع الرحلات والمؤتمرات القبطية يأتى نظرا للاحداث الارهابية التى تعرضت لها بعض الكنائس واخرها حادث اتوبيس دير الانبا صموئيل.

وأضاف ساويرس ان وقف الرحلات والمؤتمرات الكنسية ليس له تأثير سلبى من الجانب المادى بالنسبة لبيوت الموتمرات التابعة للكنائس التي تتلقى الرحلات، ولكن الجانب السلبى الاكبر هو الجانب الروحى لانه بذلك يمنع توصيل بعض الكلمات الروحية الى ابنائنا خلال تواجدهم فى المؤتمرات الكنسية، موكدا ان هناك بعض الكنائس خصصت اوقاتا لتقديم بعض الكلمات الروحية لشبابها لتعويض وقف المؤتمرات الكنسية.

وتابع: جميع بيوت الكنائس متفهمة ذلك الامر بشأن وقف الرحلات وفى حالة دفع مبلغ مالى للبيت المقام به المؤتمر خلال شهر يونيو الحالى واغسطس القادم يتم استرجاع ذلك المبلغ او يتم تحديد موعد اخر عقب انتهاء تلك الازمة.

وأشار الى ان الهدف من المؤتمرات الكنسية بعضها أهداف روحية من خلال تقديم كلمات وعظات من الكتاب المقدس، كما الهدف منها ايضا تقديم بعض الانشطة الرياضية خلال فترة الصيف للشباب والبنات فى المراحل الدراسية.

بينما اكد القس رفعت فكرى نائب رئيس سنودس النيل الإنجيلي ان وقف الرحلات والموتمرات الكنسية عاد بالسلب على بعض البيوت الكنسية من الجانب المادى لحصول العاملين على رواتبهم من خلال حجوزات الكنائس خلال الفترة الصيفية.

وأضاف فكرى  انه بجانب الخسائر المادية هناك خسائر روحية ولكن الكنائس تعوض ذلك بتقديم كلمات روحية للشباب داخل الكنائس فى فترة الصيف، موضحا ان هناك بعض البيوت رفضت تسليم الكنائس المبلغ المقدم لاحتجاز البيت رغم ان القرار صادر من الكنائس القبطية الثلاث.

وتابع: الكنائس الثلاث تحترم ذلك القرار بوقف المؤتمرات والرحلات الكنسية وتقدر دور الدولة والاجهزة الامنية خلال تلك الفترة التى تمر بها البلاد لمحاربة الارهاب والفكر المتطرف ومن المؤكد ان تنتهى خلال فترة قريبة.

وقالت ريهام .ا مسئولة الرحلات والموتمرات باحدى الكنائس ان احد البيوت التى كان من المقرر ان يقام بها مؤتمر خلال الشهر الحالى رفض استرجاع المبلغ المقدم لحجز البيت رغم ان القرار بوقف الرحلات والمؤتمرات الكنسية صادر من اسقفية الشباب والكنيسة القبطية وعلى رأسها البابا تواضروس الثانى.

وأضافت الخادمة ان هناك بعض البيوت الاخرى عند الغاء الحجز تحصل على مبلغ مادى من المدفوع لحجز البيت او تحصل على المبلغ المدفوع الخاص بتأمين البيت لكن هناك بعض البيوت ترفض تسليم المبلغ المتبقى.

بينما اكد احد الخدام رفض ذكر اسمه، انه عقب اصدار القرار من الكنيسة بوقف الرحلات والموتمرات الكنسية كان لدينا مؤتمر رحلات خلال شهر يوليو وابلغنا البيت لحصولنا على المبلغ المدفوع لحجز المؤتمر وابلغنا ادارة البيت بتأجيل توقيت المؤتمر لشهر اخر بعد انتهاء تلك الازمة ووافق المسئول بالبيت بذلك، وفى حالة الغاء الحجز نهائيا كان سيتم خصم التأمين المدفوع.

وفى نفس السياق اكد رومانى امجد احد مسئولي بيت للمؤتمرات بوادى النطرون، انه تمت اعادة المبالغ للكنائس عقب قرار الكنيسة بوقف الرحلات والموتمرات دون خصم اى جزء من المبلغ المدفوع.

وتابع ان هناك بعض البيوت اضطرت للحصول على مبلغ بعد الغاء الحجز نظرا لوجود عاملين بالبيت يحصلون على راتبهم من المؤتمرات، كما ان هناك شيفات بالمطبخ تم الاتفاق معهم وملزمون بحصولهم على رواتبهم، بجانب شراء المأكولات والمشروبات الخاصة بالموتمر فبالتالى يتم خصم جزء من المبلغ حتى لا يتحمل البيت كل هذة التكلفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*