منوعات

الموسيقى المُبهجة تحفز على التفكير الإبداعي

نشر الموقع الإلكتروني لمجلة “نيو ساينتست” دراسة علمية حديثة، عن وجود تأثير قوي للموسيقى المبهجة والسعيدة على تعزيز الابتكار والتفوق خلال العمل، مقارنة بالاستماع إلى أنواع أخرى من الموسيقى.

وقام كل من سيمون ريتر، من جامعة رادبود في هولندا، وسام فيرجسون، من جامعة التكنولوجيا في سيدني، أستراليا، بإجراء دراسة عن تأثير الصمت أو الاستماع إلى أنواع مختلفة من الموسيقى أثناء العمل على طريقة تفكيرنا.

فوضعوا 155 متطوعا في خمس مجموعات، أربعة من هذه المجموعات كانت تستمع لأنواع مختلفة من الموسيقى بينما يمرون بسلسلة من الاختبارات، في حين أن المجموعة الخامسة أدت الاختبارات في صمت.

وقد صممت الاختبارات لقياس نوعين من التفكير: التفكير المتباعد، الذي يصف عملية توليد أفكار جديدة، والتفكير المتقارب، وهو كيف نجد أفضل الحلول لمشكلة ما.

وجد ريتر وفيرجسون، أن الناس كانوا أكثر إبداعا عند الاستماع إلى الموسيقى الإيجابية والمبهجة، واستطاعوا الخروج بأفكار أكثر تفرداً من الناس الذين عملوا في صمت.

وقال فيرجسون “لقد اختبرنا أيضا مقتطفات موسيقية أخرى كانت حزينة وهادئة، ولم تحقق مثل ذلك التأثير”، “يبدو أن نوع الموسيقى التي نستمع إليها مهم، وليس مجرد أي موسيقى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى