تقارير

السعودية تعزز جيشها بـ”أقوى منظومة دفاع جوي في العالم” أبرز نتائج زيارة الملك سلمان “التاريخية” لروسيا


حظيت زيارة العاهل السعودي سلمان عبد العزيز لروسيا، الخميس، باهتمام كبير ليس فقط لأنها أول زيارة لملك سعودي لروسيا ولكن لأنها تضمنت أيضا توقيع البلدين العديد من الاتفاقيات الضخمة في العديد من المجالات كان أهمها موافقة السعودية على شراء منظومة S-400 الدفاعية الروسية المتطورة، التى تعد أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطورا حتى اليوم وتستخدمها روسيا والصين، لتعزيز قدراتها العسكرية.

وتتميز S-400 بقدرتها على رصد وتدمير الأهداف من على بعد 400 كلم؛ وتشمل تلك الأهداف الطائرات والصواريخ البالستية وصواريخ كروز، ويصل مدى المنظومة إلى 3.500 كلم وبسرعة 3 أميال بالثانية فضلا عن تمكنها من كشف الطائرات الشبحية.

وتتميز منظومة الصواريخ الحديثة المضادة للجو “إس- 400” (تريؤومف) خلافا لسابقتها “إس 300 بي ام” بقدرتها على تدمير كافة أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات الصغيرة الحجم من دون طيار وحتى رؤوس مدمرة للصواريخ السائرة بالمسار الباليستي بسرعة حتى 5000 متر في الثانية.

وصممت المنظومة في شركة “ألماس – أنتاي”، وبدأ تزويد الجيش الروسي بها اعتبارًا من 2007 حيث بدأت أول كتيبة مزودة بمثل هذه المنظومات في مناوبتها القتالية بضواحي موسكو.

يذكر أن آخر صفقة وقعتها روسيا لبيع تلك المنظومة كانت منذ أسابيع لصالح تركيا، في أول صفقة كبرى لأنقرة لشراء أسلحة من موسكو، حسبما نقلت الصحف التركية عن الرئيس رجب طيب اردوغان، ويعد الاتفاق لشراء بطاريات الصواريخ أرض جو أكبر اتفاق لأنقرة لشراء أسلحة من دولة خارج حلف (الناتو)، وأعربت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن قلقها إزاء الاتفاق، قائلة إنها “فكرة جيدة عادة” أن يشتري الدول الأعضاء في الناتو أسلحة يمكن للدول الأخرى في الحلف تشغيلها.

وقال اردوغان إن تركيا حرة في شراء أسلحة وفقا لاحتياجاتها الدفاعية وقال فلاديمير كوزين ، مستشار بوتين للتعاون التقني والعسكري : “يمكنني فقط أن أضمن تماشي جميع القرارات المتخذة وفقا لهذا الاتفاق مع مصالحنا الاستراتيجية”، وأضاف “لهذا السبب نفهم رد فعل عدد من الدول الغربية التي تحاول الضغط على تركيا”، وتوترت علاقات روسيا مع الحلف بشأن ضمها لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا ولدعم الانفصاليين شرقي أوكرانيا.

وذكرت صحيفة “The National Interest”، أن انتشار منظومة “أس – 400″، وسابقتها “أس – 300” من شأنه أن يكون تحديا جديا للقوات الجوية الأمريكية وحلفائها، مشيرة إلى أن هذه المنظومة تتميز بسرعة التنقل وقدرتها على حماية مجال واسع.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التحدي يزداد مع مرور الوقت، موضحة أن إيران التي باتت تمتلك منظومة “أس – 300″، ستمتلك في المستقبل المنظومة الدفاعية المضادة للجو “أس – 400”.

وأضافت الصحيفة أن هاتين المنظومتين تتميزان بقدر من النجاعة وقادرتان على جعل المجال الذي توجدان فيه منيعا أمام أي خطر يمكن أن تشكله أي قوة جوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق