اخبارمصر

خبير اقتصادي يوضح مهام ممثل صندوق النقد في مصر

قال الدكتور فخرى الفقى، مساعد مدير صندوق النقد الدولي سابقا، إن تعيين ممثل مقيم لصندوق النقد الدولى بمصر أمر ليس بجديد على الدول الأعضاء التي يقوم الصندوق بتمويلها.

وأوضح “الفقى”، فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، أن “الصندوق له أكثر من ثلاثين ممثال مقيما مع الدول التى يتعاون معها الصندوق فى تمويل برامجها الاقتصادية، وفي مصر أصبح لدينا رضا باقر، ممثل مقيم لصندوق النقد الدولى بمصر”.

وأضاف: “الصندوق لكي يضمن تنفيذ البرنامج وعدم الانحراف عن مساره وتحقيق الأهداف المرجوة منه، يتعين عليه تعيين ممثل مقيم، وهذا لا يحدث في مصر للمرة الأولى، حيث سبق وكان هناك ممثل مقيم فى فترة برنامج التسعينيات لبرنامج الـ”الإير ساب”، بمعنى برنامج الإصلاح الاقتصادي والتصحيح الهيكلى، واستمر هذا البرنامج من فترة 1999 حتى 1997 فى فترة حكومة الدكتور عاطف صدقى السابقة”.

واستطرد “الفقى”، أن مصر قبلت تعيين “باقر”، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة مع صندوق النقد الدولى فى نوفمبر 2016 الماضى منذ اتباع اجراءات خطة الإصلاح الاقتصادي، وتم الاتفاق على رضا باقر بعد الموافقة من الأعضاء.

وعن مهام الممثل المقيم فى مصر، قال “الفقى”:” “الممثل المقيم بمصر يمثل حلقة وصل بين الحكومة المصرية وبين المسئول عن ملف إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزور، المدير الإقليمى لصندوق النقد الدولى للشرق الأوسط وآسيا الوسطى، و”سوبير لال”، مسئول الملف المصري ورئيس بعثة صندوق النقد الدولى إلى مصر، والذي تم تعيينه مؤخرا، وأن يقدم للحكوم المصرية النصح والاستشارات فى المجالات المتعلقة بتنفيذ برنامج النقد الدولي، إضافة إلى أن يضمن عدم انحراف تنفيذ البرنامج عن أهدافه المرجوة بسلامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى