عربى ودولى

عرض عسكرى إيرانى بالصواريخ أمام السفارة الأمريكية بطهران

أفادت وكالة “سبوتنيك” بأن الحرس الثوري الإيراني نظم عرضًا عسكريًا لصواريخ أرض جو أمام مقر السفارة الأمريكية السابقة بطهران، احتفالًا بالذكرى السنوية للاستيلاء على السفارة الأمريكية عام 1979 وأزمة الرهائن.

وبحسب الوكالة، تجمع الآلاف خارج مقر السفارة الأمريكية السابقة في وسط طهران، حيث كان يتم عرض صاروخ يعتقد أنه من طراز “سجيل” ويصل مداه نحو 2000 كيلومتر، وهذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها إيران صاروخا خلال هذه الذكرى السنوية.

وأطلق المحتشدون الهتافات المعادية للولايات المتحدة وإسرائيل منها “تسقط أمريكا” و”الموت لإسرائيل”، وذلك خلال الاحتفال بالذكرى السنوية.

وأضافت الوكالة أن على شامخاني، سكرتير مجلس الأمن القومي الأعلى في البلاد، وجه كلمة أمام الحشد قائلا “إيران ستجعل أي عقوبات تفرضها الولايات المتحدة غير فعالة، حتى مع استهداف الولايات المتحدة للقوة الاقتصادية والنووية والدفاعية الإيرانية”.

وكان المئات من الطلاب الإيرانيين المسلحين قد اقتحموا السفارة الأمريكية في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979 التي أطاحت بالشاه محمد رضا بهلوي، واحتجزوا 52 أمريكيا كرهائن لمدة 444 يوما بعد رفض واشنطن تسليم الشاه الذي كان في الولايات المتحدة، وقطعت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران عقب هذه الواقعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى