اقتصاد

673 مليون جنيه حجم صادرات مصر الغزل والنسيج خلال 9 أشهر

أعلن المجلس التصديري للغزل والمنسوجات عن ارتفاع حجم صادراته خلال الفترة “يناير-أكتوبر” من العام الحالي لتبلغ 673 مليون دولار مقابل 651 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع بلغت نسبته 3 %.

وأوضح حسن عشرة رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات أن صادرات “الحشو،اللباد، المنسوجات” بلغت خلال 10 أشهر 74.38مليون دولار ، كما بلغت صادرات”أقمشة خاصة منسوجة نحو18.58 مليون دولار ، وسجلت صادرات “الأقمشة المصنرة أو الكورشية” 39.70 مليون دولار.

وأوضح العشرة أن صادرات “الألياف التركيبية أو اصطناعية” نحو 67.40 مليون دولار، كما بلغت صادرات “الألياف النسيجية نباتية آخر” نحو15.40 مليون دولار.

وأضاف سجلت صادرات مصر من الحرير الطبيعي خلال 10 أشهر ما قيمته 73 ألف دولار، فيما بلغت صادرات الخيوط القطنية نحو 306.88 مليون دولار، وبلغت صادرات “الشعيرات التركيبية أو الاصطناعية” ما قيمته 73.04 مليون دولار ، فيما بلغت صادرات ” الصوف والووبر الحيواني ” 55.36 مليون دولار، وبلغت صادرات “النسيج المشرب أو المطلي أو المغطى أو منضدة” نحو 25 ألف دولار.

وحول أهم الدول المستوردة للقطاع أشار العشرة إلى أن 10 دول تستحوذ على 70 % من قيمة الصادرات تصدرها السوق التركي بما قيمته 230.27 مليون دولار تلاه فى المرتبة الثانية السوق الإيطالي بما قيمته 132.98 مليون دولار، تلاه السوق السعودية بما قيمته 26.79 مليون دولار، تلاه السوق التونسي بما قيمته 21.85 مليون دولار.

وأوضح أن صادرات مصر من الغزل والنسيج إلى السوق الألماني بلغت ما قيمته 16.89 مليون دولار ، وإلى السوق البرتغالي ما قيمته 13.19 مليون دولار، وإلى السودان بما قيمته 12.47 مليون دولار.

وسجلت صادرات مصر من الغزل والنسيج إلى فرنسا ما قيمته 6.82 مليون دولار ، كما بلغت صادرات إلى الولايات المتحدة ما قيمته 5.92 مليون دولار، وفى المرتبة العاشرة السوق الهندي بما قيمته 4.86 مليون دولار.

وحول معرض “destination Africa” والذى اقيم فى الفترة من 11 و12 نوفمبر الجاري قال العشرة إن المعرض لاقى نجاحا كبيرا حيث تم عقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية والمشتريين الدوليين ستؤدي إلى زيادة صادرات المصرية .

وأضاف العشرة ان المجلس سيبدأ بعقد اجتماعات تحضرية مع سائر المنظمين للاستعداد للدورة القادمة بداية من يناير 2018 مشيرا الى ان المجلس يستهدف زيادة العارضين من مصر ودول افريقيا بنسبة 50 % عن الدورة الحالية كما يسعى الى دعوة عدد اكبر من المشتريين من مختلف دول العالم.

وفي السياق قال العشرة إنه فى إطار خطة وزارة التجارة والصناعة فى دعم الصناعات النسيجية لأهمية دورها الاستراتيجي فى دفع عجلة الاقتصاد قام محمد يوسف وهاني سلام عضوي المجلس بعقد اجتماعات تعريفية مع كبرى الشركات المستوردة والهيئات الأجنبية المختلفة لعرض الإمكانات التصنيعية والقدرات التصديرية التى تحظى بها تلك الصناعة بمصر.

وأضاف تم تنظيم زيارة لوفد من كبرى الشركات الأجنبية المهتمة للاستثمار فى مصر إلى كل من المنطقة الصناعية ومدينة الصناعات النسيجية بمحافظة المنيا مشيرا لى أن الوفد الأجنبي أكد التزامه بضخ استثمارات فى محافظة المنيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى