اخبارمصر

رئيس وزراء غينيا: لن تتقدم أفريقيا بدون الاهتمام بالتعليم المهنى

قال فرانسسكو بسكال، رئيس وزراء غينيا الاستوائية، إنه نظرًا للأوضاع في القارة الإفريقية، تم وضع خارطة للطريق بغية ضمان الاستثمارات والحفاظ على الشباب.

وأوضح “بسكال”، في كلمته خلال فعاليات منتدى شباب العالم، المنعقد في شرم الشيخ، اليوم الإثنين، أن الهدف من خارطة الطريق هو تسهيل تطبيق الموضوع الذي اختارته الجماعات الاقتصادية وكذلك شركات التنمية من خلال نتائج محددة ونقاط من التحول للتغلب على التحديات.

وأضاف رئيس وزراء غينيا الاستوائية، أن وضع خارطة الطريق قد استند على القيم والمبادئ الأساسية للإتحاد الأفريقي مثل احترام مبادئ الشفافية، والحكم الرشيد ومكافحة الفساد وسيادة القانون وتحمل المسئولية في أداء الهيئات المختصة والمسئولة وكذلك البرلمانيين والسلطة القضائية وغيرها من القيم.

وأكد “بسكال” إلتزام دولته بالتنفيذ الفعلي للقرارات ولخارطة الطريق التي تستند على المبادي الأساسي للإتحاد الأفريقي، موضحًا أنه من الضروري أن تقوم الحكومات بوضع أليات وأنظمة تسهل الحصول على التعليم والتدريب على التكنولوجيا الحديثة والعمل والمشاركة في الحياة العامة.

وتابع: أن غينيا الاستوائية عملت على الدعائم المذكورة في خارطة الطريق، حيث وجب وجود أليات وتعاون متذايد من القطاع الخاص، ليتمكن القطاع الخاص من تقديم إمكانيات للتدريب للمرأة والشباب.

وأشار “بسكال” إلى أن بلاده قد عملت على تنمية المهارات بالتدريب المتتالي والذي سمح بمراجعه المناهج التعليمية، ولاسيما التعليم المهني، موضحًا أنه تم إنشاء مركزا للتدريب المهني في كل إقليم.

ولفت رئيس وزراء غينيا الاستوائية إلى أن بلاده أدركت أنه من دون التعليم المهني لن يتقدم، مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من تسخير العائد الديموجرافي في أفريقيا هو تجسيد لتطلعاتنا وتحقيق اهداف لأجندة 2030 و2063.

وأكد “بسكال” عزم غينيا الاستوائية على تحقيق هذا الأمر، حيث إن الاستثمار وتسخير العائد الديموجرافي يحقق المستقبل الأفضل للعالم أجمع، فضلًا عن وضع برامج لتحسين الصحة العامة، ورعاية الشباب والمراهقين على مستوى الدولة، وذلك من أجل مكافحة انتقال العدوى للأمراض الحنسية والحمل المبكر لصغار السن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى