اقتصاد

مبيعات المؤسسات تفقد البورصة 7 مليارات جنيه.. ومؤشرها يخسر 1.03% عند الإغلاق

دفعت عمليات البيع بغرض جني الأرباح التي قامت بها مؤسسات وصناديق استثمار محلية وأجنبية بمؤشرات البورصة المصرية للتراجع لدى إغلاق تعاملات اليوم الإثنين وسط ترقب لأية أنباء إيجابية جديدة تتعلق بالشركات أو الاقتصاد الكلي، بعد سلسلة ارتفاعات قصيرة سجلتها السوق في النصف الثاني من جلسات الأسبوع الماضي.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 7 مليارات جنيه من قيمته ليغلق عند 1ر779 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 885 مليون جنيه، فيما هبط مؤشر البورصة الرئيسي/ايجي اكس 30/ بنسبة 03ر1 في المائة ليسجل 14123.31 نقطة.

وامتدت التراجعات إلى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /ايجي اكس 70/ ليخسر نحو 3ر1 في المائة من قيمته لينهي التعاملات عند مستوى 767.70 نقطة، كما تراجع مؤشر /ايجي اكس 100/ الأوسع نطاقا بنسبة 88ر0 في المائة منهيا التعاملات عند مستوى 1743.70 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة إن التراجعات التي تشهدها الأسهم منذ جلسة الأمس، تعتبر طبيعية بعد الارتفاعات الحادة التي سجلتها الأسهم في غالبية جلسات الأسبوع الماضي حتى تجاوز مؤشر السوق الرئيسي مستوى 14400 نقطة لأول مرة في تاريخه.

وقال محمد علي محلل أسواق المال إن المستثمرين خاصة المؤسسات وصناديق الاستثمار تتجه في الفترة الحالية لتخفيف مراكزها المالية استباقا ربما لعمليات جني أرباح قد تشهدها السوق الشهر المقبل مع تسوية المراكز المالية للعام واتجاه الصناديق لتسييل أجزاء من محافظها لمواجهة الاستردادت والتوزيعات النقدية المستحقة عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى