تقارير

وزيرالنقل: إنشاء مترو أنفاق فى المنصورة.. استخدام الكلاب البوليسية فى المحطات لأول مرة.. تطوير خط “حلوان – المرج” أثناء تشغيله.. ورفع كفاءة العاملين في الصيانة بالتعاون مع فرنسا

أكد المهندس أشرف أبو كريشة نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن سرعة الحركة فى مدينة القاهرة وصلت لـ 18 كيلو فى الساعة بسبب الازدحام ونعمل على تخفيف الازدحام من خلال شبكات المترو.

وقال أبو كريشة خلال منتدى النقل الحضري الذي تنظمه الوكالة الفرنسية للتنمية إن عدد الرحلات فى خطوط مترو الأنفاق 25 رحلة ومن المقرر أن تصل لـ 35 رحلة بحلول عام 2022.

وأوضح أبو كريشة أن تطوير خط حلوان أثناء تشغيله يمثل صعوبة خلال عملية التطوير “وعايزين الناس تساعدنا” واصفا الخط الأول بالعمود الفقرى للقاهرة الكبرى وتطويره يعنى إجراء عملية فى العمود الفقرى، مشيرا إلى أن الخط الثانى ينقل مليون راكب يوميًا.

وأضاف أن الهيئة تعمل على تطوير الخط الأول للمترو بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى والحكومة الفرنسية.

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن القاهرة يوجد بها الكثير من الأنفاق، ويوجد بها أكثر من 20 مليون مواطن، لذا يجب أن يكون هناك تناسق بين الطرق وعدد السكان.

وقال عرفات إن الوزارة تعمل فى المنصورة على إنشاء مترو بها وتقوم الوزارة ببناء مدينة المنصورة من جديد من خلال شبكة جديدة للنقل من خلال مترو الأنفاق، ويتم ذلك من خلال التعاون مع وكالة التنمية الفرنسية.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقده جهاز النقل الحضر بالقاهرة الكبرى بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل وممثلين من محافظات القاهرة الكبرى وخبراء النقل، لمناقشة خطط تطوير النقل الحضرى فى شوارع القاهرة الكبرى.

ويستعرض المؤتمر ما يخطط جهاز النقل الحضري برئاسة المهندس متولى لتنفيذه لتنظم النقل الجماعي فى القاهرة الكبرى، والمشاكل التى توجهه واحتياجاته للقيام بالمهام المكلف بها والمشروعات التى يخطط لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

شارك الدكتور هشام عرفات وزير النقل والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، فى فعاليات منتدى النقل الحضري الثاني “نقل فعال من أجل مدن مستدامة”حيث ناقش المنتدي تحديات تخطيط وتمويل النقل الحضري في المدن المصرية الرئيسية ( اﻻطار المؤسسي والتعقيد الحضري).

واشتملت على مناقشة مشاريع التوسع الحالية في القاهرة الكبري مثل مترو القاهرة وقطار العاصمة اﻻدارية الجديدة ،واﻻنشطة والعقود والقيود مثل اعادة تاهيل الترام وتجديد شبكة الحافﻻت في اﻻسكندرية ،وخطوط وحافﻻت القاهرة الكبري الي المطار ( الفرص والعقبات).

استعرض المنتدي اجراءات وامثلة لتطوير شبكة النقل الحضري حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات الهامة مثل تعزيز وتنفيذ التنمية الموجهة نحو اانقل الحضري ( الحلول واﻻمثلة والدروس المستقادة) ،وتوسيع شبكة النقل الحضري ( التنسيق كهدف وتحدي للمدن )، والبنية التحتية للنقل كاداه لتجديد المناطق الحضارية ومشروع باريس الكبري اكسبريس لمدينة مستدامة.

وعلى هامش المنتدى شهد الدكتور هشام عرفات وزير توقيع اتفاقية للتعاون الفني الفني في مجال النقل الحضري بين مصر والوكالة الفرنسية للتنميةAFD حيث قام بتوقيع الاتفاقية كﻻ من الدكتورة سحر نصر وزير اﻻستثمار والتعاون الدولي وستيفني ﻻفرنكي مديرة مكبت الوكالة للتنمية الفرنسية AFD جانجاك هلوين المدير التنفيذي لكوداتو فرنسا بمنحة تبلغ قيمتها 500 الف يورو.

واضاف وزير النقل ان المشروع يشمل تقديم المساعدة الفنية لوزارة النقل المصرية مع التركيز علي تطوير وتشغيل منظومة النقل الحضري وبالاخص الدعم الفني لجهاز تنظيم النقل بالقاهرة الكبري والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو وهيئة النقل العام بالاسكندرية والهيئة القومية للأنفاق مع إشراف الشركاء المعنيين للنقل الحضري لدعم تحسين شبكة النقل العام.

لافتا ان المساعدة الفنية تتكون من وضع خطة العمل ومتابعة تنفيذ أليات التمويل بعيدا عن زيادة أجرة الركوب ووضع خطة عمل لتحسين و تصميم محطات مترو القاهرة وترام الرمل بالاسكندرية لتعزيز الاستفادة التجارية منهما ومراجعة ودعم التصميم المهني لمحطتين رئيسيتين تبادليتين في الخط الثالث للمترو وهما محطة عدلي منصور وماسبيرو ومساعدة إدارة تشغيل المترو لتقليل

ومراقبة التكاليف التشغيلية وتصميم وتنفيذ برنامج تدريبي لرفع كفاءة العامليين في صيانة مترو القاهرة و دعم إنشاء كيان لتنظيم رسوم تذكرة المترو وترام الاسكندرية وتحقيق أهداف التعاون الفني وتقديم الدعم الفني ويشمل وتنسيق وتوفير الخبراء الضروريين اللذين يتمتعون بالمهارات اللازمة ؛ووضع برنامج الأنشطة بالتعاون مع وزارة النقل وعقد اللقاءات وتبادل الزيارات الفنية و تنظيم الأمور اللوجيستية الضرورية و مساعدة وزارة النقل والخبراء في إعداد مذكرات المفهوم والتقارير والشروط المرجعية للدراسات ومساعدة وزارة النقل في بناء مجتمع الممارسة وإدارة أنشطة التعاون الفني وإعداد التقارير الدورية عن تقدم سير العمل والفاعليات والمنشورات.

واضاف عرفات ان هناك 77 كم مترو انفاق حاليا في القاهرة الكبرى و سيتم زيادتها الي 90 كم بعد عامين ، حيث يجب ان يكون هناك صله بين عدد الكيلو مترات النفقية والسكان يجب ان يكون لدينا اكثر من 250 كم انفاق وهذا ما نطمح له مضيفا نحن ﻻ نركز فقط على القاهرة حيث نركز ايضا على تطوير مشروعات النقل الجماعي باﻻسكندرية والمنصورة فهناك امال كبري بها حيث يتم دراسة مشروع المترو هناك مشيدا بالعلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر وفرنسا والتي تنعكس على كافة مجالات النقل.

أكد مصدر مسئول بالمترو أن هناك مجموعات أمن تفتيشية تابعة لشرطة النقل والمواصلات تقوم بتمشيط المحطات الرئيسية لتأمين كافة محطات مترو الأنفاق.

وقال المسئول إنه لأول مرة يتم استخدام الكلاب البوليسية فى تفقد الأرصفة ومداخل ومخارج المحطات.

وأضاف أن الفرق التفتيشية تقوم بإجراءات التأمينية فى الخطوط الثلاثة وبشكل مفاجئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق