Uncategorized

الشريف يطلق مبادرة القرية المنتجة من الفيوم.. ويشكل مجلسا لها وللمحافظة المصدَرة.. وعن حادث الروضة الإرهابي يؤكد: محنة نمر بها سنحولها جميعًا إلى منحة للعمل والبناء والتنمية

أكد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، ان الحادث الارهابي الغادر الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء محنة نمر بها سنحولها جميعًا الي منحة للعمل والبناء والتنمية، وقال الدكتور هشام الشريف ان الدولة والقيادة السياسية مستمرة في البناء بكافة محافظات الجمهورية لتنمية وبناء مصر القوية التي نحلم بها جميعًا.

جاء ذلك في كلمة الدكتور هشام الشريف خلال اجتماعه اليوم بمحافظة الفيوم لاستعراض مبادرات محافظات شمال الصعيد في القري المنتجة بهدف الإعلان عن مبادرة القري المنتجة لتحقيق نقلة نوعية في جميع القرى بمحافظات الجمهورية.

كما حضر الاجتماع عدد من المحافظين وهم اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية والمهندس شريف حبيب محافظ بني سويف واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة واللواء عصام البديوي محافظ المنيا إضافة إلى الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، بالإضافة إلى الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة و نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات والدكتور علي الصعيد الوزير الأسبق وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية ورئيس جامعة الفيوم.

واضاف الشريف ان الشعب المصري يدعم ويقف بجانب القوات المسلحة والشرطة في حربها ضد الارهاب، واشار الى ان جميع المصريين يقفون صفا واحدا لكي نبني مصر التي تنتج ونخلق فرص العمل لأبنائنا، وأكد الشريف علي أننا جميعًا سنحمي هذا البلد بمساعدة الجيش والشرطة والقيادات الباسلة التي تتفانى للبناء.

وخلال الاجتماع عرض محافظو الفيوم والقليوبية والجيزة وبني سويف والمنيا تجارب القري المنتجة بمحافظاتهم والتي وفرت الآلاف من فرص العمل.

كما تحدثت كل من الدكتورة مايا مرسي والدكتورة نيفين جامع عن برامج توفير فرص العمل في كافة المحافظات المصرية خاصة للسيدات في عدد كبير من المجالات.

كما تحدث الدكتور علي الصعيدي وزير الصناعة والكهرباء الأسبق مقدمًا الشكر علي اهتمام الدكتور هشام الشريف بمبادرة القري المنتجة والتي تساعد علي توفير فرص العمل وتحقيق عائد مادي للمواطنين بمختلف المحافظات خاصة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وعرض الدكتور علي الصعيد لبعض الأفكار والمبادرات والمشروعات التي يمكن التوسع بها وإقامتها في مختلف المحافظات المصرية والتي يمكن ان نصدر إنتاجها الي الخارج.

وقال إن لدينا إمكانيات كبيرة في عدد من المشروعات والمجالات خاصة في مجال الدواجن والزراعة وبعض الصناعات الصغيرة، لافتا الي ضرورة التدريب والتوسع في تلك المشروعات وشدد علي توفير البنوك المصرية للتمويل اللازم لإقامة تلك المشروعات في القري المنتجة.

وقرر وزير التنمية المحلية خلال الاجتماع تشكيل مجلس القرية المنتجة والمحافظة المصدرة برئاسة الدكتور علي الصعيدي ويضم في عضويته عدد من المحافظين والدكتور علي الفرماوي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس والدكتورة شريفة ماهر علي عضو مجلس القرية المنتجة والمجلس القومي للمرأة وجهاز تنمية المشروعات.

وطالب الدكتور هشام الشريف من المحافظين بسرعة الانتهاء من قواعد البيانات وتحديثها بصورة شهرية ، كما اشار الشريف الي امكانية اطلاق شعار لبعض المنتجات الخاصة بالقرى ليكون “صنع بيدي المرأة المصرية.”

وفيما يخص عملية التسويق الخاصة بالمنتجات اكد الوزير انه سيتم اقامة سوق لمدة يومين كل شهر بأرض المعارض، كما طالب الوزير من المحافظين بمساعدة القري المنتجة في عرض وتسويق منتجاتها في القاهرة وكذلك في عواصم المحافظات وإقامة أسواق كل أسبوع وبحث إمكانية توفير سيارات لنقل منتجاتهم القاهرة وعواصم المحافظات.

كما طالب الشريف من أعضاء مجلس النواب بمساعدة القري المنتجة وإقامة أسواق لائقة لعرض المنتجات.

وشدد الوزير علي ضرورة الإنطلاق بالقرى المصرية الي آفاق إنتاجية وتصديرية في كافة المحافظات لأننا لا نملك رفاهية إضاعة الوقت.

وفيما يخص التسويق الخارجي لتلك المنتجات اكد الوزير انه سيتم التواصل مع المجلس التصديري خلال الفترة المقبلة لمساعدة تلك القري لتسويق وتصدير منتجاتها بالخارج.

واشار الوزير الي استمرار مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المحافظات.

وقال انه سيتم تبني خطة إعلامية بالاشتراك مع المجلس القومي للمرأة للترويج لمشروع القرية المنتجة ، كما قرر الشريف تكليف الدكتور علي الصعيدي فيما يخص القرية الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة.

وشدد الوزير علي أهمية التمكين والذي يعد أساس التوجه خلال الفترة المقبلة فيما يخص الانتاج والتصدير والتشغيل والقضاء علي الأمية والبطالة وتمكين المرأة في المحافظات.

وقال ان الدولة تسعي للقضاء علي مشكلة الأمية في كافة المحافظات خلال الثلاث سنوات المقبلة، وطالب الوزير بضرورة أن يكون هناك دور مهم للجامعات في كافة المحافظات خاصة فيما يخص القري المنتجة.

واشار الوزير الي انه اذا لم يتم القضاء علي الأمية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي فلن يتم القضاء عليها.

كما أعلن الشريف عن البدء في انشاء معهدين احدهما للتصميم والاخر للبراندات كما طلب من مشروع حياة للتنمية المحلية الذي تراعاه الامم المتحدة بتكرار التجربة التى تمت في محافظة المنيا في ٦ محافظات اخرى.

وعقب ذلك كرم الدكتور هشام الشريف عددا من قيادات الإدارة المحلية المتميزين بمحافظتي المنيا والفيوم بمنحهم شهادات تقدير وهم احمد عبدالوكيل عبدالحكيم، مدير مديرية الشباب والرياضة بالمنيا وأيمن محمد عزت رئيس مركز ومدينة الفيوم وبسام احمد احمد عزام، رئيس مركز ومدينة إطسا ومحمد سيد عيد علي، رئيس مركز ومدينة طامية بالفيوم وحسن محمد صفوت رئيس مركز ومدينة يوسف الصديق بالفيوم إيفت اسحاق يونان، مدير مديرية الطرق والنقل بالمنيا وإبراهيم خميس العربي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوى بالمنيا وشرين محمد محمود، رئيس الوحدة المحلية بقرية محفوظ مركز طامية بالفيوم.

وكان الوزير هشام الشريف قد افتتح قبل الاجتماع معرض المنتجات الحرفية والبيئية بمحافظة الفيوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى