عربى ودولى

دبلوماسى عن إعادة إعمار سوريا: مصر فى مقدمة المشاركين

قال السفير رخا أحمد حسن عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بالإجماع في عام 2015 المتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية للوضع في سوريا، ينص علي التعرف علي الخطوط العريضة لحل الأزمة السورية بما فيها إعادة إعمار سوريا.

وأضاف “رخا” تصريح خاص لـ”صدي البلد”، أن إعادة إعمار سوريا تتطلب عودة النازحين واللاجئين إلى بلدهم وهي خطوة رئيسية في إعادة الإعمار سوريا التى تتطلب أعدادا كبيرة من الأيدي العاملة.

وشدد عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية علي أهمية عودة قطاعات المرافق العامة التي تشمل محطات الكهرباء والمياه والاتصالات والتي سبق وساهمت مصر في إعادتها لدولة لبنان، وهو المنتظر أن تقوم به لمساعدة سوريا، خاصةً ان موقف مصر تجاه الأزمة السورية فيه نوع من المصداقية منذ عام 2013 منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى حرص على عدم الانحياز للمعارضة السورية أو لنظام الحكم.

وتابع “رخا” قائلًا: “إن الخطة الاقتصادية التي يتوجب وضعها لإعادة إعمار سوريا تتمحور حول العوامل الإنتاجية من بنى تحتية وقطاع أوّلي وقطاع ثانوي وخدمات، ودعم المجتمع الدولي وتدخل بعض الأطراف الأوروبية التي تكون عن طريق الولايات المتحدة لإعادة إعمار وطن خربه الإرهاب والصراع على السلطة من جديد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى