اقتصاد

خبيرة: مبادرات “المركزى” ساهمت فى تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة

أكدت الدكتورة ماجدة شلبي، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الفترة الأخيرة شهدت تطورا ملموسا على مستوى الدعم المقدم للعديد من القطاعات فى مقدمتها المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت إن الحديث عن دور البنك المركزى وما يقدمه من دعم لمختلف قطاعات الاقتصاد استحوذ نسبة كبيرة من التقرير الذى قدمه محافظ البنك المركزى طارق عامر أمس للرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مطلع بصورة جيدة علي الملف الاقتصادي والمالي ويعلم جيدا حقيقة الوضع الاقتصادي الراهن في ظل إشادة مؤسسات التصنيف الائتماني والتمويل الدولية.
وأكدت أن المبادرات التي أطلقها الرئيس لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتوفير فرص العمل أثبتت نجاحها بصورة أكبر، خصوصا وأنها راعت طبقات محدودي الدخل والشباب.
وأوضحت ، أن لقاء الرئيس أمس مع محافظ البنك المركزي طارق عامر والتطرق لنقاط مفصلية تخص خفض فاتورة الدين العام الخارجي والتأكيد علي استراتيجية البنك لتقليل معدلات التضخم، بالتزامن مع تعافي الاحتياطي النقدي للبلاد ليسجل بنهاية أكتوبر الماضي نحو 36.7 مليار دولار.
وأشارت إلي أن الفترة الراهنة شهدت إجراءات محفزة لدي الجهاز المصرفي من بينها ارتفاع معدلات السيولة والتي فاقت قرابة الـ3 تريليونات جنيه، بالتزامن مع إجراءات البنوك بتفعيل مبادرة الشمول المالي وضم القطاع الاقتصادي غير الرسمي للمنظومة الرسمية، مشيرة إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعلم جيدا مدى أهمية الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة بمختلف قطاعاتها وإشادة المؤسسات الأجنبية بأداء الاقتصاد المصري، بما يعزز في النهاية التنمية الاقتصادية ويرفع من معدلات التشغيل ويخفض نسب البطالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى