اقتصاد

الصناعات الهندسية: وجود معامل اعتماد دولية في مصر يوفر ملايين الدولارات

قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن وجود معمل للاعتماد الدولي بمصر سيحقق عدة نتائج، تتمثل في أن تصبح مصر قاعدة عالمية ومركزًا للحصول على الشهادة للدول والمنطقة المجاورة.

وأضاف المهندس: أن وجود المعمل سيسمح باختصار مدة الحصول على الشهادة لأيام وأسابيع بحد أقصي، وتوفير الملايين، إضافة إلى أنه سيحقق ميزة إضافية من خلال إدخال مصدرين جدد وتوسيع قاعدة المصدرين في مصر.

وأضاف “رئيس الغرفة” في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، أن هذا ينعكس إيجابًا على جودة المنتج، ويؤهله إلى المنافسة العالمية.

وأشار إلى أن السوق المحلي سوق قوي وقادر على جذب الاستثمارات، وظهر ذلك واضحًا في الفترة الأخيرة خاصة أن عددًا من الشركات العالمية، فتحت فروعًا لها داخل مصر، واتخذت مصر مركزًا للتصدير للدول الجوار.

من جانبه أكد بهاء ديمتري، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن وجود هيئات معتمدة دوليًا لفتح معامل لها بمصر أمر غاية في الأهمية، وكل دول العالم تسعى لوجود مثل هذا المعامل على أراضيها.

ومن جانبه أكد حسن مبروك، نائب رئيس شعبة الأجهزة المنزلية، ضرورة العمل على إنشاء معامل الاعتماد في مصر لما تمثله من أهمية في الارتقاء بالمنتج المصري وزيادة الصادرات.

كانت غرفة الصناعات الهندسية قد عقدت مؤتمرًا أمس، مع الهيئة الإيطالية للجودة والاعتماد، وبحضور كبريات شركات الأجهزة المنزلية بمصر للبحث في إنشاء مكتب اعتماد للهيئة في مصر.

وكان بهاء ديمتري أكد لـ”بوابة الأهرام”، في تصريحات سابقة، عما يمثله وجود مكتب للاعتماد إيطالي على الأراضي المصرية من أهمية، قائلًا حتى تستطيع أن تصدر منتجاتك، عليك الحصول على الشهادات المطلوبة، فكل دولة تفترض وجود شهادة معينة للاعتماد، فأوروبا مثلًا تشترط وجود شهادة CE، وأمريكا تشترط شهادة Ul، والسعودية تشترط وجود شهادة Saso.

وأوضح أن حصول مصر على تلك الشهادات، يتطلب من كل مُصدر أن يوفر عينة مطابقة للمواصفات، ويرسلها إلى إيطاليا أو غيرها من الدول التي لديها معامل اعتماد، والتي تصل ما بين 7 إلى 10 شركات حول العالم.

وتتكلف العينة الواحدة من 10 إلى 15 ألف دولار، وتستغرق فترة الحصول على الشهادة من 6 إلى 9 أشهر، بخلاف المحافظة على العينة سليمة في حالة الشحن، حتى لا تضطر لتحضير عينة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى