اخبارمصر

خبير قانونى: ترسيم الحدود مع دول المتوسط يحمي المصالح الاستراتيجية لمصر

قال الدكتور أيمن سلامة ، أستاذ القانون الدولي العام وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية ، إن تعيين الحدود البحرية بين الدول يرجع أهميته لأسباب عديدة حيث أن القانون الدولي للحدود هو وحده الذي يشكل جدارا محددا للخط الفاصل بين سيادات الدول المتجاورة.

وأضاف “سلامة” ، أن ترسيم الحدود يحدد مجال انشطة الدولة وسيادتها الوطنية ، إطارا للمسئوليات المختلفة لحماية السيادة والمصلحة الوطنية من النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية فضلًا عن أن تبرز أهمية تعيين الحدود البحرية الدولية بعد الاكتشافات الجديدة لأعماق البحر المتوسط وتحديدًا فى شرق المتوسط والتى أثبتت وجود ثروات بيولوجية ومعدنية بكميات هائلة ومناطق ضخمة تضم موارد البترول والغاز والطبيعى .

وأكد “سلامة” إذا كان للدول وفقا لقواعد القانون الدولى أن تعين حدودها البحرية مع دول الجوار بوسائل عديدة منها القرارات الإنفرادية للدول وتمثيلا لذلك القرار الجمهوري للرئيس المصري عام 1990 بتحديد الخطوط الاساسية لمصر فى منطقة البحر الأحمر .

وتابع: “تعيين الدول لحدودها البحرية كما فعلت مصر مع السعودية وقبرص يتم التعيين عن طريق القضاء الدولى أو التحكيم الدولى ، أو تعيين الحدود بين الدول عن طريق لجنة دولية تنشأها جهة دولية كما حدث بين العراق والكويت عام 1991”.

وأضاف أن الطريقة الأمثل والأصح هى تعيين الحدود بين الدول عن طريق الاتفاقيات الدولية التى تعكس رضا وإرادة أطراف الدول فى هذه الاتفاقية.

وأعلن وزير البترول المصري، طارق الملا، السبت، بدء الضخ الفعلي للغاز الطبيعي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد، لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى