محافظات

سعفان: نعمل على نشر ثقافة العمل الحر بين شباب الجامعات

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة حرص الوزارة على نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال بين طلاب الجامعات وشباب الخريجين، وتطوير قدراتهم وإمكانياتهم لإيجاد فرص عمل فى المهن التى يحتاجها سوق العمل، مشيرًا إلى التعاون بين الجامعة والوزارة فى هذا الإطار من أجل تشجيع الشباب للإتجاه نحو فكر ريادة الأعمال للقضاء على البطالة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير القوى العاملة فى افتتاح مؤتمر ” تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى حياتنا ” الذى ينظمه قسم نظم المعلومات والحاسبات الآلية بكلية التجارة سنويًا ويعقد هذا العام بالتعاون مع قسم الحاسب الآلى بكلية الهندسة فى الفترة من 16 ـ 18 ديسمبر الجارى بقاعة المؤتمرات بكلية التجارة تحت عنوان ” نظم المعلومات من أجل الاستدامة”.

وأضاف وزير القوى العاملة أنه بمقتضى بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه أمس مع الدكتور عصام الكردى رئيس الجامعة يتم تدريب الخريجين على مهن مختلفة لمدة تتراوح بين شهرين إلى أربعة أشهر بمراكز التدريب التابعة لوزارة القوى العاملة المنتشرة بمحافظة الإسكندرية، ويتم بعدها مساعدة الخريج فى الحصول على قرض من خلال الصندوق الاجتماعى لتنمية الصناعات الصغيرة للبدء فى تنفيذ مشروعه الخاص أو الاشتراك مع زملاءه لانشاء شركة صغيرة دون الانتظار للالتحاق بوظيفة حكومية أو لدى الغير.

كما أشار أ.د هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن جامعة الإسكندرية اهتمت خلال العامين الماضيين بتدريب الطلاب على المهارات التى يحتاجها سوق العمل إيمانًا منها بضرورة نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال خلال طلبه الجامعة وذلك من خلال برامج تدريبية يتم تدريسها للطلاب فأنشأت منذ عامين مركز التطوير الوظيفى تﻻه انشاء مركز ريادة الأعمال بالجامعة لهذه الأغراض.

وأضاف د. جابر أن هناك مشروعًا آخر بالتعاون بين جامعة الإسكندرية والجامعة الأمريكية لإنشاء مركزين للتطوير الوظيفي بكليتى التجارة والهندسة لتعزيز مهارات التوظيف لدى الخريجين.

واكد الدكتور السيد الصيفى عميد كلية التجارة أن عام 2030 سيشهد إختفاء 2 مليار وظيفة على مستوى العالم نتيجه للثورة التكنولوجية والابتكارات العلمية المستمرة مما يتطلب ضرورة مواكبة هذا التطور، وأضاف أن هذا المؤتمر يجمع على مدى ثلاثة ايام الباحثين وممثلى الغرف التجارية فى حوار متناغم ما بين الجامعة والصناعة والحوكمة والمجتمع المدنى بغرض تكامل الرؤى وتضافر الجهود لنشر العلم والمعرفة وتطبيقهما .

واشار المهندس خليل حسن خليل رئيس شعبه الاقتصاد الرقمى بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية إلى ضرورة التطوير المستمر للمناهج الدراسية لتتناسب مع الثورة التكنولوجية القادمة ولخدمة الصناعة ، وأعلن عن مشاركة 9 شركات مصرية ناشئة من طلاب الجامعات المصرية فى جناح الشركات الناشئة الذى يعقد فى مدية لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية فى شهر يناير المقبل ضمن 3400 شركة ناشئة أخرى من مختلف أنحاء العالم

واستعرض دكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم السبق الجديد فى تكنولوجيا الطباعة ثﻻثية اﻻبعاد واستخداماته المستقبلية لتطوير المجالات الطبية والهندسية والمعمارية وغيرها من المجالات الحديثة.

حضر اللقاء رؤساء الجامعة السابقين وعمداء ووكلاء الجامعة الحاليين والسابقين ونخبة من رجال الصناعة والاقتصاد ونظم المعلومات ورؤساء الشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق