اقتصاد

إبراهيم العربي يدعو الشُعب التجارية لمراقبة السوق دعما للإصلاحات الاقتصادية

دعا المهندس إبراهيم العربى رئيس غرفة القاهرة الشعب التجارية النوعية بسرعة انعقاد مجالس إداراتها بصورة عاجلة لمناقشة تداعيات رفع سعر الوقود على الأنشطة المختلفة ورفع تقارير مفصلة عن كل قطاع على حدة ومراقبة الحركة التجارية بالسوق بشكل يومى.

وقال “العربى” إنه يجب مساندة بلدنا فى تنفيذ خطتها التنموية والإجراءات الاقتصادية التى تقوم بها الدولة. مشيرًا إلى أن رفع سعر الوقود ما هو إلا إجراء ضمن اجراءات الاصلاح الاقتصادي فى مصر لتحقيق التنمية المستدامة التي تصب فى مصلحتنا جميعًا.

وأوضح أن الغرفة دعت الشعب التجارية إلى تكثيف مراقبتها للسوق فى مختلف الأنشطة والسعي إلى زيادة المعروض من أجل استقرار السوق والمساهمة فى تنفيذ خطط الدولة التنموية التى تصب فى مصلحتنا جميعًا.

وأعلنت معظم الشعب التجارية عن حركة السوق فى قطاعها اليوم الثلاثاء بعد مرور 5 أيام من تحريك سعر الوقود.

وينشر موقع “صدى البلد” تقارير بعض الشعب عن السوق والتى جاءت كالتالى:

– شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة برئاسة عمرو حامد أعلنت عن استقرار الأسعار فى قطاعها حتى الان وان رفع سعر الوقود لن يؤثر بشكل ملحوظ على أسعار السلع فى ظل توافر المعروض وتراجع المبيعات خاصة ان زيادة تكلفة النقل تكون على الكميات ومن ثم تأثيرها على الكيلو بسيط ولن يشعر به المستهلك.

– شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية برئاسة الدكتور عبد العزيز السيد أعلنت عن زيادة تكلفة الإنتاج حوالى 3% على الكميات ولذلك التأثير بسيط جدًا ولن يشعر به المستهلك ولكن المشكلة تكمن فى بعض حلقات التداول الوسيطة والتى من الممكن ان يرتفع السعر من خلالها بشكل ملحوظ وهو ما يستدعي تشديد الرقابة على السوق وعلى كافة حلقات التداول لضمان ضبط الأسعار بالسوق.

– فى قطاع الحاصلات الزراعية أكد أحمد الباشا رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة أن قطاعه لن يتأثر بزيادة سعر الوقود على الأقل فى الوقت الحالى بسبب زيادة المعروض عن الطلب فضلا عن حالة الركود الكبيرة التى يشهدها السوق فى الفترة الأخيرة.

– شعبة الأسماك بغرفة القاهرة، استبعد عبده عثمان نائب رئيس الشعبة حدوث زيادة فى الأسعار خلال الأيام الحالية نظرًا لتزامن رفع سعر الوقود مع موسم إنتاج الأسماك التى توفر المعروض بالسوق وبالتالى تستقر الأسعار خاصة ان أسعار الأسماك انخفضت بنسبة 20% نتيجة زيادة المعروض وركود حركة المبيعات وهذا بالطبع سيجعل الزيادة فى تكلفة النقل غير واضحة بالنسبة للمستهلك. مشيرًا إلى استقرار السوق حتى الان بالنسبة لقطاع الأسماك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى