عربى ودولى

باريس “قلقة” إزاء الاضطرابات في إيران

أعربت فرنسا، اليوم الثلاثاء، عن “قلقها حيال الحصيلة المرتفعة للضحايا والتوقيفات”، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها إيران.

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، أن “السلطات الفرنسية تتابع عن كثب الأوضاع في إيران. إن حرية التظاهر حق أساسي، وكذلك الأمر بالنسبة لحرية تداول المعلومات”.

وأضاف بيان الخارجية الفرنسية، أن “فرنسا تبدي قلقها حيال ارتفاع حصيلة الضحايا والتوقيفات، كما أن احترام حقوق الإنسان عموما، ستكون في صلب محادثاتنا مع السلطات الإيرانية في الأسابيع المقبلة”.

وتشهد إيران منذ 6 أيام، حركة احتجاجية ضد الحكومة والضائقة الاقتصادية، لم تشهد لها مثيلا منذ 2009، أوقعت حتى الآن 21 قتيلا على الأقل، بينهم 16 متظاهرًا.

واتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، الثلاثاء “أعداء” إيران، بالتآمر ضد الجمهورية الإسلامية، في أول تعليق له على التظاهرات.

ولليوم السادس تستمر التظاهرات المناهضة للحكومة الإيرانية، على الرغم من قطع شبكتي التواصل الاجتماعي تيليجرام وانستجرام، اللتين تستخدمان لتوجيه دعوات التظاهر، وهي التحركات الاحتجاجية الأبرز منذ 2009، حين قامت تظاهرات ضد إعادة انتخاب الرئيس الإيراني المتشدد السابقـ محمود أحمدي نجاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى