عربى ودولى

طيران الإمارات تستأنف أولى رحلاتها إلى تونس خلال أيام

أفاد مصدر من مكتب شركة “طيران الإمارات” بتونس إنه من المتوقع استئناف أولى رحلات الشركة مع تونس خلال أيام بعد قرار السلطات التونسية بسحب قرار التعليق.

وقال متحدث اعلامي بوزارة النقل التونسية، اليوم الجمعة، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الشركة الإماراتية لديها الإذن باستئناف الرحلات من وإلى تونس منذ صدور القرار برفع التعليق أمس الخميس.

وكان قرار تعليق رحلات طيران الإمارات من قبل السلطات التونسية يوم 24 ديسمبر الماضي، قد جاء ردا على إجراءات اتخذتها الشركة وتقضي بمنع مواطنات تونسيات من السفر عبر طيران الإمارات لـ”دواعٍ أمنية”.

وأحدثت تلك الخطوة حالة من التوتر بين البلدين لكن سرعان ما تم احتواؤها ديبلوماسيا.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة التونسية، سعيدة قراش، في وقت سابق إن القرار الإماراتي جاء في إطار المخاوف من عودة المقاتلين وخروجهم من سورية، وتوافر معلومات تفيد بإمكان تنفيذ عملية ارهابية تقودها نساء تونسيات أو حاملات لجواز سفر تونسي.

يذكر أن وزارة النقل التونسية ذكرت أمس أنها توصلت إلى اتفاق تلتزم بمقتضاه الشركة الاماراتية باحترام القوانين والمعاهدات الدولية وأحكام الاتفاقية الثنائية في مجال النقل الجوي المبرمة بين البلدين عام، 2000 والحرص على تفادي ما حدث مستقبلا، وكل ما من شأنه أن يمس أو يسيء للعلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين وبما يحفظ مصالح البلدين وأمنهما المشترك.

وقال مصدر من مكتب شركة طيران الإمارات بتونس لـ(د.ب.أ) اليوم الجمعة إنه من غير المتوقع استئناف الرحلات بين دبي وتونس قبل يوم الإثنين.

وأضاف المصدر “لم يصدر بعد إشعار رسمي من مقر الشركة بدبي باستئناف الرحلات. نتوقع أن يتم تسيير أول رحلة خلال الأسبوع الجاري”.

وكانت الخارجية الإماراتية أصدرت أمس الخميس بيانا أشادت فيه بالتعاون الأمني مع تونس، ما مكن من إعادة الأمور إلى طبيعتها.

وجاء في البيان “في ضوء التواصل الأمني المكثف والمعلومات التي تم الحصول عليها من الجانب التونسي، قررت السلطات المختصة في دولة الإمارات عودة الإجراءات المتبعة لما كانت عليه من قبل الظرف الطارئ”.

وأضاف البيان إن الإمارات “تثمن عاليا المعلومات التي أفاد بها الجانب التونسي، وحرصه على تبديد كل دواعي القلق التي كانت لدى الناقلات الوطنية لدولة الإمارات”.

وتسير الناقلة الإماراتية سبع رحلات أسبوعيا بين تونس ودبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى