اقتصاد

العادلى: المستثمر المصرى يواجه منافسة شرسة فى افريقيا وجيبوتى بسبب عزوف المستثمرين عن “اريتريا”

أكد المهندس بهاء العادلى، رئيس جمعية مستثمرى مدينة بدر، أن الاستثمار فى القارة الأفريقية يعد أحد أهم توجهات الدولة المصرية ولكنه يحتاج إلى تحركات سريعة على أرض الواقع لبناء علاقات اقتصادية قوية خلال الفترة المقبلة.

وقال العادلى، فى تصريحات لـ”صدى البلد” إن النجاح فى الدخول الى السوق الأفريقى يتوقف على عدة عوامل أهمها دعم الدولة للمستثمر، حيث تضع الدولة توجها معينا وذلك من خلال خلق فرص استثمارية للمستثمر للعمل تحت مظلتها، مشيرا إلى أن المستثمر المصرى يواجه منافسة شرسة داخل السوق الافريقى من تركيا والهند خصوصا أنهما يوجهان مستثمريهم لقطاعات اقتصادية معينة للعمل فيها.

وأوضح العادلى ، أنه رغم العلاقات السياسية الجيدة بين مصر واريتريا وموقعها الجغرافى المتميز على البحر الاحمر إلا أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ضعيفة وذلك نتيجة التوترات مع اثيوبيا بالإضافة إلى وجود حدود مشتركة لها مع جيبوتى التى تعد منفذ حيوى لأكثر من دولة افريقيا.

وقال إن التجارة داخل افريقيا تعتمد على النفاذ إلى الاسواق الداخلية من الدول الشاطئية وهذا ما تتمتع به جيبوتى، مما يجعل “ارتيريا” سوق غير نشط للاستثمار أو التجارة، منوها بأنه رغم كل التحديات التى تؤدى لعزوف المستثمر المصرى عن السوق الاريتري إلا أنه فى حال قيام الدولة المصرية بخلق توجه معين وواضح للعمل فيها سنذهب جميعا إلى هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى