اقتصاد

مطالب بتفعيل دور هيئة سلامة الغذاء لحماية السوق المحلية وزيادة الصادرات

طالب عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بتفعيل دور هيئة سلامة الغذاء، والتي صدر قرار بإنشائها ولم تُفعل حتى الآن.

وقال الدمرداش، إن الرقابة على سوق الغذاء يعمل على حماية المستهلك المصري والمحلي، وحماية السائح لتلافي المشكلات التي حدثت لبعض السائحين فيما مضى.

وقال إن هناك بعض مصدري الحاصلات الزراعية لا يملكون مزارع ويلجأون للسوق المحلية لتلبية احتياجاتهم التصديرية، وفي حالة إحكام الرقابة على السوق المحلي ستحقق صادرات زراعية خالية من متبقيات المبيدات.

وأوضح أن الرقابة على السوق المحلية فيما يخص الخضر والفاكهة ليست من اختصاص المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وإنما ينصب دورها علي السوق التصديري فقط، أما الرقابة على السوق المحلية فتخضع لرقابة هيئة سلامة الغذاء.

وأكد محمد شكري، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية، أنه طبقًا لنص قانون هيئة سلامة الغذاء المفترض من 1 يناير 2018 يبدأ تفعيل الأجهزة المرتبطة بهيئة سلامة الغذاء، وحاليًا من المقرر أن يتم عقد اجتماع لمجلس الأمناء بمجلس الوزراء لإقرار ما تم في 2017، ووضع رؤية لما سوف يكون عليه الأمر في 2018، لتبدأ الممارسة وأعمال الرقابة على الأرض، وتصبح هناك رقابة وقائية على السوق المصري.

وأشاد “شكري” بما تم في أعمال الرقابة على تجربة مناقصة بسكوت المدارس، حيث تمت فيه الرقابة على العملية كلها، من خلال رقابة المصنع ليس المنتج فقط بل كل عناصر المصنع بما فيها عناصر السلامة للمصنع، ومناطق وعناصر الإنتاج، والعمال، والخامات، والأنظمة النظام المتبعة حتى الإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى