اقتصاد

وزيرة السياحة الجديدة.. رانيا المشاط بدأت مشوارها في صندوق النقد وقامت بمهمة صعبة بالبنك المركزي

أقر مجلس النواب، اليوم الأحد، التعديل الوزاري على حكومة المهندس شريف إسماعيل، وتضمن تعيين أربعة وزراء جدد، وكان من بينهم الدكتورة رانيا المشاط، لتولي وزارة السياحة.

رحلة عمل شاقة بدأتها “المشاط”، كباحثة في صندوق النقد الدولي، مرورًا بمهمة صعبة في البنك المركزي المصري، كوكيل المحافظ للسياسة النقدية، وعودة إلى صندوق النقد مرة أخرى، ثم وزيرة للسياحة.

الدكتورة رانيا المشاط، وكيل محافظ البنك المركزى للسياسة النقدية، اختيرت في منصب مستشار كبير الاقتصادين بصندوق النقد الدولي، ومن المقرر أن يكون لها دورًا أساسيًا في مساندة جهود الصندوق في الإشراف والمراقبة على الأداء الاقتصادي للدول الأعضاء، ومتابعة المستجدات الاقتصادية العالمية لصياغة سياسات نقدية ومالية فعالة وفقا للمنصب الجديد.

وتتمتع “المشاط”، بقائمة طويلة من الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية؛ حيث تشغل منصب وكيل محافظ البنك المركزي المصري للسياسة النقدية، في الوقت الحالي، وتقوم بتطوير إستراتيجية السياسة النقدية، وهو المحور الذي دُشن في 2005، ضمن برنامج الاصلاح المصرفي، كواحدة من المهام الصعبة.

وأشرفت على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية، وتحليل تقني لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تقرر على أساسة لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي، وتشارك في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة؛ من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري، وذلك ضمن مسئوليات أخرى.

وتولت “المشاط”، تنسيق العلاقات بين البنك المركزي، وصندوق النقد الدولي، ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية، حيث تتصدر المناقشات التقنية من جانب البنك المركزي، خلال بعثات الصندوق، وكانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 – 2013، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية مع المؤسسات الاقتصادية الدولية والبنوك المركزية.

ومثلت مستشار كبير الاقتصادين بصندوق النقد الدولي، والبنك المركزي في اللجان المتخصصة في البرلمان المصري، وشاركت في الإعداد والتحدث في الحوارات المجتمعية عن برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي المصري، والتي بثت عبر وسائل إعلامية مختلفة، وعملت كخبير اقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن في أقسام مختلفة، ومنها قسم الإستراتيچيات الاقتصادية والمراجعة، وقسم آسيا والمحيط الهادي، حيث كانت ضمن فريق العمل المتابع لاقتصاديات الدول الناشئة في شرق آسيا مثل الهند وڤيتنام.

وشغلت أيضًا منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي “IRIS” في جامعة ميريلاند – كولدچ بارك بالولايات المتحدة، وباحث ومنسق مشروع قانون المنافسة ومنع الاحتكار في مصر، والمُعد من IRIS.

ومثلت “المشاط”، مصر والسلطة النقدية المصرية في المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والدولية، بالإضافة إلى عرض مبادرات سياسية واقتصادية في مؤتمرات عديدة بصندوق النقد الدولي “IMF”، البنك الدولي “WB”، البنك الأوروبي للإعمار والتنمية “EBRD”، البنك المركزي الأوروبي “ECB”، المفوضية الأوروبية “European Commission”، المعهد الأوروبي لدراسات دول البحر المتوسط “IEMed”، مبادرة أسبن لدول البحر المتوسط “Aspen Mediterranean Initiative”، اليورومني “Euromoney”، مؤسسة “Rockefeller Brothers”، الجمعية الاقتصادية الأمريكية “AEA”، جامعة هارفرد، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، منتدى البحوث الاقتصادية “ERF”، المركز المصري للدراسات الاقتصادية “ECES” وغيرها.

كما شغلت عدة مناصب منها عضو لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار المصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط، والمجلس الاستشاري الإستراتيچي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي أيضًا عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة (النداء)، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي.

وعملت بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك، وهي زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية، ومحاضر في المعهد المصرفي.

ونشرت العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، السياسة النقدية، السياسة المالية والتنسيق فيما بينهما، بالإضافة إلى الإصلاح المؤسسي والإداري في مصر والدول الناشئة، وهي أيضًا مُحكّم في عدة مجلات علمية اقتصادية.

وتشمل مؤهلاتها العلمية حصولها على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد 2016، وأستاذ الاقتصاد المساعد منذ 2008، ودكتوراه الاقتصاد من جامعة ميريلاند- كولدچ بارك بالولايات المتحدة بمجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية عام 2001، وماچستير الاقتصاد من جامعة ميريلاند- كولدچ بارك بالولايات المتحدة عام 1998، وبكالوريوس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1995، ودبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 2007.

وحصلت على جوائز تميز عديدة لمجهوداتها البحثية ولمساهمتها في العمل العام والسياسات الاقتصادية والتنمية، حيث اختيرت من ضمن أقوى 50 سيدة تأثيرًا في الاقتصاد المصري خلال2015، وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في 2015، واختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي (Young Global Leaders, World Economic Forum) بداڤوس في 2014، واختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بإفريقيا في 2014 و2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية (Institut Choiseul).

كما تم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في 2013، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى