منوعات

أستاذ جهاز هضمي: الفسيخ «وجبة قاتلة» لهذه الأسباب و«آمنة» بشرط

قال الدكتور محمد نجيب، أستاذ الجهاز الهضمي بالقصر العيني، إن الفسيخ وجبة قاتلة نتيجة الأضرار الصحية التي تسببها بسبب سوء التخزين وعدم تخزينه في مكان محكم الغلق حتى لا يصل له الهوء فتتكون بكتيريا الكوليستريديم اللاهواية التي تفرز سم البوتولينيوم، الذي يسبب أمراضًا عديدة أبسطها النزلات المعوية الشديدة.

وأضاف “نجيب” أن مصدر الأمراض التي يسببها الفسيخ هو أنه يعتمد بصورة أساسية على التمليح الزائد، وهو الأمر الذي يعد مميتًا لمرضى ضغط الدم المزمن والتليف الكبدي وهبوط عضلة القلب، نتيجة الحمل الكبير الذي يحدثه على الدورة الدموية.

وأوضح أنه إذا تم تخزين الفسيخ بشكل جيد فلا ضرر على ذلك إلا الملح، أما سوء التخزين فيسبب البكتيريا اللاهوائية التي تفرز سم البوتولينيوم القاتل؛ حيث إن كميات قليلة منه تؤدي إلى الشلل والوفاة، لأنه يعمل على الأعصاب والأجهزة الحيوية في الجسم، وهو يعد أحد أسباب الوفاة الموسمية التي نراها كل عام مع انتشار الفسيخ وبدء موسم تناوله.

وفيما يتعلق بتفادي مخاطر الفسيخ، نصح أستاذ الجهاز الهضمي بالقصر العيني المصريين بتحري مصدر موثوق منه لشراء الفسيخ، لأن أضرار الفسيخ قائمة بصورة كبيرة على التخزين، فإذا تمت هذه العملية بصورة صحيحة لن تكون هناك مشكلة، والدليل على ذلك انتشار بعض النصائح لتخزين الفسيخ وتصنيعه في المنزل، فالمشكلة نابعة من انتشار وتفشي ظاهرة مصانع بير السلم.

وتابع: “لا ينصح بتناول الفسيخ لمرضى ارتفاع ضط الدم والسكر والتليف الكبدي وهبوط عضلة القلب، والأفضل أن يستعيضون عنه بالأسماك العادية الخالية من الملح، كما ينصح بتناول كميات كبيرة من البصل والليمون مع الفسيخ لأنها تعمل على تحييد السم الناتج من تعفن الفسيخ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى