عربى ودولى

بكين تدعو موسكو للتدخل للتهدئة بين واشنطن وبيونج يانج

دعا وزير الخارجية الصيني، السلطات الروسية للتدخل للتهدئة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، مشيرا إلى أن بكين تسعى لتخفيف حدة التوتر الناجم عن طموحات بيونج يانج النووية.

وقال وزير الخارجية الصيني «وانج يى» في لقائه بنظيره الروسي سيرجي لافروف، إن الهدف المشترك للبلدين هو «إعادة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات»، وفقا لما جاء فى بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الصينية.

وأضاف «وانغ» لـ«لافروف» فى معرض إشارته إلى المحادثات السداسية المتوقفة حول البرنامج النووى الشمالى، أن الصين مستعدة للتنسيق الوثيق مع روسيا للمساعدة فى تهدئة الوضع فى شبه الجزيرة بأسرع ما يمكن وتشجيع الأطراف المعنية على استئناف الحوار تشمل روسيا والصين والولايات المتحدة.

وأشار إلى أن «منع الحرب والفوضى في شبه الجزيرة يفي بمصالح مشتركة».

وقد تزايدت المخاوف بشأن برنامج الأسلحة المارقة فى الشمال خلال الأيام الماضية مع نشر قوة بحرية أمريكية بالقرب من شبه الجزيرة الكورية، بينما حذر الرئيس دونالد ترامب من أن التهديد «سيتم العناية به».

وتعهدت بيونج يانج بالرد «بلا رحمة» على أي استفزاز.

وقد حذرت الصين – الحليف الرئيسي الوحيد لكوريا الشمالية من أن الحرب ضدها يمكن أن تندلع «في أي لحظة».

وعارضت بكين منذ فترة طويلة القيام بعمل دراماتيكى ضد الشمال خشية أن يؤدي انهيار النظام إلى تدفق اللاجئين عبر حدودها وترك الجيش الأمريكى على عتبة بابها.

ويصر الرئيس الأمريكي دونالد على أن الصين يجب أن تمارس المزيد من النفوذ على بيونج يانج للتخلي عن طموحاتها النووية أو أن تعاني من العواقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى