Uncategorized

لأول مرة في تاريخ الوزارة.. الأوقاف تستعد لتوزيع 900 طن سلع غذائية على الفقراء قبيل شهر رمضان.. وتخصص 40 مليون جنيه مساعدات مادية.. وتحديد 1500 جنيه قيمة صك الأضحية

تلعب وزارة الأوقاف دورا محوريا في العمل الاجتماعي، إلى جانب عملها الدعوي وإدارة شئون المساجد، حيث أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أنه “في إطار التعاون المشترك والعمل الجماعي بين مؤسسات الدولة لرفع المعاناة عن المواطن المصري الأكثر احتياجًا، قررنا التنسيق مع جميع مؤسسات الدولة لتقديم يد العون للفقراء والمساكين وخلق دور مجتمعي فاعل، خاصة وقت الأزمات”.

ونجحت الوزارة العام الماضي في المساهمة في مشروع صكوك الأضاحي، حيث نجحت في توزيع أطنان من اللحوم على جميع المحافظات والمناطق الأكثر فقرا وأشد احتياجا، كما ساهمت بشكل كبير في حل أزمة ارتفاع سعر السكر، حيث تعاقد على كمية كبيرة من السكر من وزارة التموين لتوزيعها على جميع الأسر دون هامش ربح، وكذلك المساهمة في توفير مقاعد الطلاب والتلاميذ بالمدارس قبل بدء العام الدراسي ودفع المصروفات المدرسية للطلاب الفقراء.

أما العام الحالي، فقد وقع وزير الأوقاف بروتوكول تعاون مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، لتوزيع 900 طن من السلع الغذائية قبيل شهر رمضان، وذلك على المناطق الأكثر احتياجًا من القرى والنجوع لتخفيف المعاناة عن المواطنين، والعمل على توفير السلع وضبط الأسعار.

وأكد جمعة أن وزارة الأوقاف تقوم بجانب دورها الدعوي والثقافي ونشر الفكر المستنير بدور خدمي، وذلك لمساعدة الأسر الأكثر احتياجًا، وقطعًا للطريق على جماعات التطرف التي تستغل فقر الناس وحاجتهم فتغرر بهم وتستقطبهم عن طريق المساعدات المادية والعينية، وكذلك القضاء على الجشع والاستغلال من بعض التجار، موضحًا أن الوزارة هذا العام وضعت أكثر من 40 مليون جنيه نقدًا في شكل مساعدات مادية يستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن، وأنها سوف تقوم بتوزيع 900 طن من السلع الغذائية كحد أدنى، وأننا نأمل أن نتخطى مليون طن لحساب وزارة الأوقاف توزع مجانًا على الأسر الأكثر احتياجًا بالقرى والنجوع على مستوى الجمهورية ، قبيل شهر رمضان.

وقال: “اخترنا أجود أنواع السلع، فلا ينبغي أن يعطى الفقير من السلع الأقل جودة، مصدقًا لقول الله تعالى: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ}”.

وأضاف: “حصلنا على تصريح من وزارة التضامن لتحصيل صكوك الأضاحي هذا العام، وقد تم الاتفاق المبدئي مع وزارة التموين على توفير لحوم الأضاحي لصالح حساب وزارة الأوقاف على نحو ما تم بالعام الماضي”.

وتابع: “نقوم بتوزيع هذه المساعدات وفق قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة، وذلك بالتنسيق مع مسئولي الأوقاف والتضامن”، مؤكدًا أن هذه الجهود تأتي تكملة للجهود المستمرة للوزارة.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الأوقاف، جمع المال لصالح صكوك الأضاحي، وتلقى الأموال من الآن فصاعدًا لصكوك الأضاحى، لصالح توزيع اللحوم على الفقراء، سواء أكان ذلك أضحيةً أم نذرًا أم صدقةً، وذلك بعد تصريح وزارة التضامن رقم 11253 بتاريخ 13 / 4 / 2017م.

وأكدت الوزارة أن رقم الحساب، 9/450/22222/2، مخصص لتلقى أموال صكوك الأضاحى، علما بأن قيمة صك الأضحية، 1500 جنيه مصرى، وسيتم لاحقا الإعلان عن أرقام الحسابات الفرعية بالبنوك الأخرى، وعن أماكن بيع الصكوك سواء بالبنوك أم بالمديريات.

كما قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، صرف مساعدة عاجلة قدرها ألف جنيه لكل أسرة مسيحية من أهالي العريش المسكنين بالإسماعيلية وبورسعيد وعددهم نحو 147 أسرة.

وقال جمعة إن هذا القرار يأتي في إطار ما يحتمه علينا الواجب والضمير الوطني والإنساني من وقوفنا صفًا واحدًا إلى جانب بعضنا البعض، ولا سيما في أوقات الشدائد والأزمات، وبوازع وطني وإنساني محض لا تفرقة فيه على الإطلاق على أساس الدين أو اللون أو العرق أو الجنس، وإيمانًا منا بالأخوة الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى