Uncategorized

أزمة انتهاك حرمة يوم «السبت» تشعل إسرائيل.. نائب وزير الصحة يستقيل.. إشكالية الليكود والحريديم.. وزير الداخلية يقاطع جلسة الحكومة.. نتنياهو يحتفظ بحقيبة الصحة.. ووزير السياحة يقترح حل الأزمة

قدم نائب وزير الصحة، يعقوب ليتسمان، صباح اليوم، الأحد، استقالته من الحكومة الإسرائيلية، وذلك على خلفية العمل أيام السبت.

وقدم ليتسمان استقالته بناءً على أوامر من زعيمه الروحي، أدمور من غور حسيديم، ولكن في حزبه، “يهدوت هتوارة”، أعلنوا أنهم لا يعتزمون مغادرة الائتلاف الحكومي.

وفي محاولة لمنع تفاقم أزمة الائتلاف المحيطة بعطلة السبت، سيعمل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على مشروعي قانون يهدفان إلى الحد من النشاط والعمل في أيام السبت.

وأعلن نتنياهو، أنه سيحتفظ بحقيبة وزارة الصحة على أن يواصل المفاوضات مع ليتسمان الذي استقال من الحكومة، لكنه أعلن البقاء في الائتلاف الحكومي إلى حين التوصل إلى تسوية بخصوص إيقاف العمل في سكة القطارات أيام السبت.

وعلى ضوء استقالته، يقوم نتنياهو، بالتعاون مع وزارة العدل، بالتسريع والتشجيع لتعديل “قانون أساسي الحكومة”، الذي سيسمح لليتسمان بمواصلة عمله في منصب نائب الوزير.

ومن المتوقع أن يقدم التعديل المقترح والذي سيسمح لرئيس الحكومة بمنح صلاحيات وزارية لمن يشغلون منصب نائب الوزير ردا على قرار المحكمة العليا بضرورة تعيين ليتسمان لوزير.

وسيقدم نتنياهو إلى اللجنة الوزارية للتشريع مشروع القانون الذي يسمح لوزارة الداخلية بإلغاء اللوائح الداخلية ما يحول دون فتح الأعمال التجارية في السبت، واقتراح آخر يتطلب النظر في “تقليد إسرائيل” عند منح تصاريح للعمل في السبت.

ليتسمان أوضح أنه بعد استقالته سيبقى حزبه في الائتلاف الحكومي، لكن مصادر سياسية أعربت عن قلقها من أن الديناميكية الحساسة والتطورات في الأيام الأخيرة بصفوف أحزاب “الحريديم” سوف تؤدى في النهاية إلى استقالة “يهدوت هتوارة” من الائتلاف.

وقال مصدر في حزب “يهدوت هتوارة”: “الحديث يدور عن موقف مبدئي، فحزب الليكود لم يتنبأ ولم يأخذ بجدية تحذيرات ليتسمان خلال الشهرين الماضيين حول عمل القطار على أيام السبت، وهذا هو الثمن”.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن أعضاء الكنيست من حزب الليكود يسعون إلى إبداء مواقف مرنة حول قضية أزمة السبت، وذلك عقب استقالة نائب وزير الصحة، يعقوب ليتسمان من منصبه، وتلويح حزب “يهدوت هتوراة” الانسحاب من الائتلاف الحكومي، وعليه يتطلع البعض في الليكود لمنح صلاحيات واسعة لوزير الداخلية بكل ما يتعلق بإغلاق الأكشاك والمصالح أيام السبت.

ويحاول الليكود تجاوز أزمة السبت والعمل في سكة القطار، عبر التهدئة والاقتراح بأن يكون لوزير الداخلية صلاحية إغلاق محلات “السوبر ماركت” بالسبت، حيث يعارض وزير الداخلية أي تغيير في الصياغة، بحيث أن كلا الجانبين متجذر ومتمسك بمواقفه، وذلك في ظل القلق بشأن استقرار الائتلاف عقب استقالة ليتسمان.

ويستمر الصراع على السبت على خلفية الاستقالة الرسمية المتوقعة لليتسمان، من الحكومة اليوم، فإن الائتلاف الحكومي في خضم مواجهة أيضا على خلفية مشروع قانون الأكشاك والذي سيسمح لوزارة الداخلية بإلغاء اللوائح البلدية، وبالتالي يأمر بإغلاق محلات السوبر ماركت في يوم السبت ويعارض الليكود الاقتراح بصيغته الحالية ويطالب بتخفيفه، على النقيض من موقف رئيس شاس أريه درعي.

واقترح وزير السياحة ياريف ليفين نسخة أكثر تساهلا من مشروع القانون، الذي لا يتضمن البند الذي يجوز لوزير الداخلية أن يلغي “قانون مساعد” ما لم تكن هناك حاجة إلى “الاحتياجات الأساسية”، وادعى مسئول في الليكود أن النسخة الحالية سوف تساهم بتعزيز وتدعيم رئيس حزب “يش عتيتد” يائير لابيد.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن وزير الداخلية وزعيم حزب “شاس”، أرييه درعي، قاطع جلسة الحكومة التي عقدت اليوم، بسبب قانون العطلة أيام السبت، الذي يمنح صلاحيات لوزير الداخلية بإغلاق المصالح التجارية التي تعمل أيام السبت.

واعترض عدد من أعضاء الليكود على صيغة القانون الحالية، وحاولوا تغيير صيغة الاقتراح وتخفيفها، لكن درعي أصر على موقفه ورفض تلك التعديلات، مشددًا على أهمية هذا القانون بالنسبة لهم وأهمية “قدسية يوم السبت”.

وفي محاولة لمنع تفاقم أزمة الائتلاف المحيطة بعطلة السبت، سيعمل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على مشروعي قانون يهدفان إلى الحد من النشاط والعمل في أيام السبت.

واقترح وزير السياحة، ياريف ليفين، أن يستثنى البند الذي يمنح وزير الداخلية صلاحية إلغاء القوانين المساعدة التي تسنها البلديات، والتي تسمح للمصالح التجارية بالعمل أيام السبت، وأن يكون ذلك مشروطًا بوجود “ضرورة قصوى”.

وأثار العمل أيام السبت أزمة في الائتلاف الحكومي بين الليكود والأحزاب الحريدية، إذ قدم وزير الصحة وزعيم حزب يهدوت هتوراة، يعقوب ليتسمان، استقالته صباح اليوم، على خلفية العمل على مد سكة الحديد أيام السبت.

وأعلن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أنه سيحتفظ بحقيبة وزارة الصحة على أن يواصل المفاوضات مع ليتسمان الذي استقال من الحكومة، لكنه أعلن البقاء في الائتلاف الحكومي إلى حين التوصل إلى تسوية بخصوص إيقاف العمل في سكة الحديد أيام السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى