السلايدرمنوعات

555 يوما .. شاب بدون قلب يعيش حياته ويمارس الرياضة بانتظام

في حالة نادرة استطاع شاب أن يعيش حياته لأكثر من عام بدون قلب، ليس هذا فحسب بل كان مواظبًا على ممارسة الرياضة مع رفقائه، لتكن حياة هذا الشاب نموذج يحكى عنه لسنوات بسبب القلب الاصطناعي.

كان “ستان لاركن” وهو شاب يبلغ من العمر 25 عامًا، يعاني من أزمات قلبية وشخصه الأطباء بأنه مصاب بـ اعتلال عضلة القلب العائلي، وهو يعد نوع من قصور القلب المفاجئة التي تصيب الأشخاص بشكل مفاجئ، وتحديدًا لاعبي كرة السلة.

فقد يصاب الأشخاص بهذا المرض دون أن يشعروا بأي إنذار مسبق بإصابتهم، وقد يؤدي في أحيان كثيرة للوفاة حتى إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة.

كان “ستان” واحد من الذين أصيبوا بالمرض بغتًة، حيث سقط خلال ممارسته لعبة كرة السلة.

كانت الحالة الصحية لـ “ستان” بمثابة معجزة أذهلت الأطباء، فقد انتظر “ستان” حتى يحين دوره لإجراء عملية زراعة قلب بـ قلب اصطناعي ربط على ظهره لمدة 555 يومًا.

كان “ستان” في احتياج شديد إلى قلب جديد، وكان عليه البقاء في المستشفى تحت انظار الأطباء حتى يأتي المتبرع المناسب لحالة “ستان” ولكن الأطباء في جامعة ميشيغان بتركيب جهاز SyncArdia للقلب الاصطناعي الكلي الذي يبلغ وزنه 13 رطلاً.

وقد سمح القلب الاصطناعي لـ “ستان” أن يعيش حياة طبيعية وتمكن من لعب كرة السلة، حتى خضع لعملية زراعة القلب.

وقال “ستان”:” لقد أجريت عملية زراعة القلب منذ أسبوعين، وأشعر أنني أستطيع ممارسة رياضة العدو، أشكر المتبرع الذي قدم نفسه لي. أود أن أقابل عائلته ذات يوم. وآمل أن يرغبوا في مقابلتي”.

كما أشار الطبيب المعالج “جوناثان هفت” الأستاذ المساعد في جراحة القلب الذي أجرى الجراحة لستان “كان ستان مريضًا للغاية عندما رأيته لأول مرة في وحدات العناية المركزة، أردنا إجراء عملية زرع قلب له، لكن لم يكن هناك وقتًا كافيًا، لذا وصلنا قلب اصطناعي لـ ستان”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى