فنون

هيبتا وفتاة المصنع وتراب الماس.. أفلام تشارك في بانوراما الفيلم المصري بـ مهرجان طرابلس

تُعرض 5 أفلام في فعاليات مهرجان طرابلس للأفلام (9-19 يونيو)، وذلك ضمن بانوراما الفيلم المصري، والأفلام هي فتاة المصنع للمخرج محمد خان، هيبتا للمخرج هادي الباجوري، هرج ومرج للمخرجة نادين خان، تراب الماس للمخرج مروان حامد، ويوم للستات للمخرجة كاملة أبو ذكري.

مهرجان طرابلس للأفلام هو حدث سينمائي مبادر لتحسين صورة المدينة من خلال ثلاثة أهداف، أولها إغناء البيئة الثقافية المحلية في طرابلس، ثانيًا الترويج للأرث الثقافي المديني الغني وإبراز الفنانين المحليين، وثالثًا التأسيس لصورة مختلفة للمدينة وجوارها تمهيدا لحضورها المرغوب كمقصد سياحي واعد.

عن فيلم “هيبتا”:

يدور حول 4 قصص متوازية تجسد مراحل الحب السبع كما قدمها المؤلف محمد صادق في رواية هيبتا التي حققت نجاحًا كبيرًا في مصر والعالم العربي.
وتعبر هذه القصص عن سبع مراحل للعلاقات العاطفية، وهي: البداية، الجنون، الحلم، الوعد والحقيقة ثم المقاومة، وصولًا إلى الهيبتا.

حصل الفيلم على أكثر من 20 جائزة منها 10 في حفل جوائز السينما العربية، و6 جوائز في ختام فعاليات الدورة الـ 65 من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، بجانب 4 جوائز من مجلة ديرجيست، كما حقق الفيلم أيضًا أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية كفيلم رومانسي بـ 27 مليون جنيه، وشارك أيضا في مهرجان مالمو السينمائي الدولي، ومهرجان الكاميرا العربية روتردام، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان عنابة للفيلم المتوسطي وأسبوع السينما العربية بنيويورك.

الفيلم من إخراج هادي الباجوري، وفريق التمثيل يتكون من: عمرو يوسف وماجد الكدواني وأحمد مالك وأحمد داود ودينا الشربيني وياسمين رئيس وجميلة عوض وهاني عادل وأحمد بدير وسلوى محمد علي وكندة علوش وأنوشكا ومحمد فرَّاج ونيللي كريم وشيرين رضا والطفلين عبد الله عزمي ولينة بن حمان، وقام بإنتاج الفيلم هاني أسامة (The Producers) ومحمد حفظي (فيلم كلينك) وأمجد صبري (i Productions)، وقام بكتابة السيناريو وائل حمدي، وتتولى MAD Solutionsمهام التسويق والترويج للفيلم.

عن فيلم “هرج ومرج”
فيلم “هرج ومرج” هو التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرجة نادين خان، والفيلم من إنتاج دينا فاروق التي قامت بالمونتاج أيضًا، عن قصة لـنادين، مع سيناريو وحوار محمد ناصر، ويقوم ببطولة الفيلم آيتن عامر، ومحمد فراج، ورمزي لينر، وهاني المتناوي، وأسامة عطية، والفنان الكبير صبري عبد المنعم، والفنان سيد رجب، الفيلم من إنتاج شركة ويكا للإنتاج والتوزيع وتتولى حقوق توزيعه في جميع أنحاء العالم شركة MAD Solutions.

وتدخل قصة الفيلم في إطار الفانتازيا الاجتماعية، وتدور أحداثه في مثلث حب غني بالصراعات. حيث يتنافس الشابانزكي(فراج) ومنير (لينر) على حب منال (آيتن عامر)، ويعيش الثلاثة في مجتمع يقتصر على تلبية الاحتياجات الأساسية رغم الهرج والمرج. وتجد منال نفسها موضوع الرهان في مباراة لكرة القدم بينهما، والفائز يتزوجها. هذه القصة تحكي عن شباب كرة القدم والبلاي ستيشن وكيف يتعاملون مع مشاعرهم وسط مجتمع يتزايد في الانغلاق والانعزال.

عن فيلم “تراب الماس”:
تدور أحداث تراب الماس حول طه الصيدلي الذي يعيش حياة مملة بصحبة والده القعيد؛ وعندما تحدث جريمة قتل غامضة، ينهار عالم طه بأكمله إلى الأبد.

وشارك الفيلم في مهرجان الخرطوم للفيلم العربي بالسودان، والدورة الأولى لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بالمغرب، تراب الماس هو التعاون الثالث بين المخرج مروان حامد والسيناريست أحمد مراد، ويقوم ببطولته النجوم آسر ياسين ومنة شلبي وماجد الكدواني وشيرين رضا وإياد نصّار ومحمد ممدوح وصابرين وأحمد كمال ومحمد الشرنوبي وتارا عماد وسامي مغاوري وبيومي فؤاد واللبناني عادل كرم بالإضافة للنجم الكبير عزت العلايلي، وهو من إنتاج شركة نيوسنشري وتوزيع شركة دولار فيلم، وتتولى شركة MAD Solutions مهام تسويق الفيلم.

عن فيلم “يوم للستات”:
شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني ضمن قسم Debate Strand، فاز الفيلم بسبع جوائز دولية من بينها جائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي روتردام، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان السليمانية الدولي للأفلام بالعراق، وجائزة أفضل موسيقى والجائزة الثالثة للإنتاج من المهرجان القومي للسينما المصرية، وجائزة أفضل فيلم طويل من مهرجان فيرونا للسينما الأفريقية.

وتحدث قصة “يوم للستات” في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يومًا خاصًا لنساء الحي في حمام السباحة، ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى