" /> حقل ظهر فى المقدمة.. كشف حساب الغاز الطبيعى.. 7 مشروعات تضع مصر على خريطة العالمية - بوابة إقتصاد اليوم ::: بوابة المال والحياة
اقتصاد

حقل ظهر فى المقدمة.. كشف حساب الغاز الطبيعى.. 7 مشروعات تضع مصر على خريطة العالمية

شهد قطاع البترول والغاز تقدما ملموسا خلال الخمس سنوات الأخيرة، ونجح هذا القطاع بفضل الاكتشافات التى تم التوصل إليها وفى مقدمتها حقل ظهر بالبحر المتوسط فى وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمى.

ويرصد “صدى البلد” فى السطور القادمة أهم المشروعات في مجال إنتاج الغاز الطبيعى بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو:

أولا: مشروع تنمية حقل ظهر
أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة بدء الإنتاج من المشروع في 31 يناير 2018، والذي يهدف إلى الوصول بمعدلات الإنتاج إلى 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميًا خلال عام 2019، وبتكلفة استثمارية حوالي 15.6 مليار دولار مع نهاية مرحلة الوصول للإنتاج الكلى للمشروع، هذا وقد تم الوصول بمعدلات الإنتاج إلى 2.4 مليار قدم مكعب يوميًا بنهاية شهر مايو 2019.

ثانيا: مشروع تنمية حقل نورس
بهدف إضافة إنتاج جديد من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 1ر1 مليار قدم مكعب غاز يوميا وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 290 مليون دولار، حيث تم وضع 15 بئر على الإنتاج خلال الفترة من أغسطس 2015 وحتى يوليو 2018.

ثالثا: مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل
ويهدف المشروع إلي تنمية الاحتياطيات المكتشفة بالمياه العميقة من الغاز الطبيعى والمتكثفات، والتي تقدر بحوالي 5 تريليون قدم مكعب من الغازات من خمسة حقول (ليبرا-تورس-جيزة-فيوم-ريفين) وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 10.5 مليار دولار، وقد أعطى الرئيس السيسى إشارة بدء الإنتاج من المرحلة الأولى من المشروع فى 10 مايو 2017 من (حقلي تورس وليبرا) بإجمالي 9 آبار بمعدل إنتاج أولي حوالي 700 مليون قدم مكعب غاز يوميًا وبتكلفة استثمارية حوالي 1.8 مليار دولار وقبل الموعد المحدد بثمانية أشهر وبأقل من الميزانية المحددة، كما تم بدء الإنتاج من حقول جيزة وفيوم (مرحلة ثانية) في فبراير2019 بمعدلات إنتاج 400 مليون قدم مكعب يوميًا، وجار العمل للوصول إلى 700 مليون قدم مكعب يوميًا.

رابعا: مشروع المرحلة التاسعة (ب) بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة (البرلس/شل الهولندية)
بهدف إنتاج حوالي 360 مليون قدم مكعب يوميًا غاز و3 آلاف برميل يوميًا متكثفات وبتكلفة استثمارية حوالي 741 مليون دولار، وتم وضع البئر الأول والثاني على الإنتاج في أكتوبر ونوفمبر 2018 على الترتيب، ومخطط دخول باقي الآبار على الإنتاج تباعا.

خامسا: مشروع تنمية حقول منطقة دسوق المرحلة (ب) (دسوق-ديا الألمانية)
بهدف إنتاج حوالي 120 مليون قدم مكعب يوميًا من خلال وضع 9 آبار على الإنتاج، وباستثمارات تبلغ حوالي 30 مليون دولار، وتم الانتهاء من وضع 6 آبار على الإنتاج في الفترة من ديسمبر 2018 إلى مايو 2019، ومن المخطط وضع باقي الآبار على الإنتاج تباعًا.

سادسا: مشروع خط أنابيب نيدوكو-الجميل -بالدلتا (بتروبل/إينى الإيطالية)
يهدف مشروع خط أنابيب نيدوكو-الجميل إلى نقل حوالي 700 مليون قدم مكعب يوميًا من إنتاج حقل نيدوكو إلى محطة معالجة الجميل لزيادة استخلاص البوتاجاز والمتكثفات والقدرة على معالجة كميات أكبر من الغازات، ويتكون المشروع من 2 خط برى، هذا وقد تم تشغيل الخط الأول (نيدوكو-أبو ماضي) نهاية يناير 2019، وتم تشغيل الخط الثاني (أبو ماضي– الجميل) منتصف شهر مايو 2019.

سابعا: مشروع تنمية حقل أتول بشمال دمياط (الفرعونية / بي بي البريطانية)
تمت إضافة إنتاج يقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، 10 آلاف برميل متكثفات يوميًا، وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالي 855 مليون دولار من خلال وضع 3 آبار على الإنتاج في ديسمبر 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق