منوعات

عمالقة التكنولوجيا في خطر.. فيسبوك وأمازون وجوجل يخضعون للتحقيق

تجري وزارة العدل الأمريكية تحقيقا موسعا لمناهضة الاحتكار في شركات التكنولوجيا الكبرى، خاصة بعد تزايد الانتقادات لهذه الشركات التي تخلق جوا من المنافسة غير القانونية.

ووفقا لصحيفة “جارديان” البريطانية، سيخضع العديد من المواقع الشهيرة حول العالم للتحقيق، ومنهم موقع أمازون، وموقع فيسبوك، وموقع ألفابيت جوجل، وشركة أبل، وسيركز التحقيق على الشكاوى المتزايدة من أن الشركات تخلق منافسة بشكل غير قانوني.

وقالت وزارة العدل في بيان: “إن الوزارة ستراجع النظر في المخاوف واسعة النطاق التي عبر عنها الأشخاص والشركات وأصاحب المشاريع بشأن وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت”.

ويأتي التحقيق وسط دعوات لإجرائه وليست من المستخدمين فقط بل أيضا من المرشحين للرئاسة مثل إليزابيث وارين، والتي قالت إن الشركات يجب أن تواجه المزيد من التدقيق.

وسيواجه فيسبوك وجوجل وأمازون الاستجواب بعد أسبوع، وسيكون أمام اللجنة الفرعية التابعة لمجلس النواب الأمريكي والمعنية بمكافحة الاحتكار بما فيه التجارة الإلكترونية.

فيما خضع أمازون للتحقيق، واستجوب المشرعون أمازون عن الرسوم التي يفرضها على بائعي الطرف الثالث على منصته، وما إذا كان يفرض احتكارا على السوق التجارية أم لا، كما تم استجواب المسئولين التنفيذين عن حقيقة استهدافهم لشركات مثل فيسبوك.

فيما يتم استجواب فيسبوك هذا الشهر بسبب خططه لإطلاق عملته العالمية المشفرة “ليبرا”، وقال السيناتور شيرود براون من ولاية أوهاويو إن فيسبوك اخترق عددا من فضائح الخصوصية في محاولته لإطلاق خدماته المالية الرقمية.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أمس، الثلاثاء، أن تحقيقات وزارة العدل جارية بالفعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى