اقتصاد

بصمة العمرة الجديدة تنذر بمشكلات جديدة لكل من المعتمرين والشركات

يواجه المواطنون الراغبون في أداء رحلات عمرة 2018، مشكلات تتعلق بقياس البصمة الحيوية التي فرضتها المملكة العربية السعودية، على جميع المعتمرين لهذا العام والمسئولة عنها شركة “تسهيل”.

ومع بدء تنفيذ رحلات العمرة لهذا العام اعتبارا من 1 مارس الجاري، قامت الشركات السياحية بالتعامل مع شركة “تسهيل” لحجز مواعيد لعملائها لأخذ البصمة، حتى تتمكن من استخراج تأشيراتهم، وقد نجم عن ذلك خلال الأيام الماضية ظهور العديد من المشكلات والسلبيات.

وتتلخص السلبيات، في عدم توافر الطاقة الاستيعابية لدى الشركة لتسهيل أخذ البصمة من المواطنين؛ حيث لم يعد لدي الشركة مواعيد قريبة يمكن الحجز فيها علي موقع الشركة، بسبب قلة عدد فروعها المتاحة في الوقت الراهن لأخذ البصمة على مستوى أنحاء الجمهورية.

ولم تستطع “تسهيل”، توفير ساحات انتظار للمواطنين الذين تم الحجز لهم وخاصة كبار السن، على الرغم من تحملهم مشقة السفر، والانتقال عبر المحافظات لمئات الكيلو مترات للتوجه إلي فروع شركة تسهيل لإنهاء إجراءات البصمة.

وجاءت التوقعات بنذر نشوب أزمة، نتيجة عدم إمكان تنفيذ رحلات العمرة في المواعيد المتعاقد عليها بين الشركات السياحية وعملائها مما سيؤدي إلي إهدار أموال المعتمرين وتكبيد الشركات السياحية خسائر مالية فادحه نتيجة ضياع حجوزات الطيران والسكن بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى حدوث ازدحام وتكدس وافتراش المواطنين بالطرقات، أمام مقرات فروع الشركة لأخذ البصمة وهو ما يؤدى إلى انتهاك آدمية المواطن المصري، ويترتب عليه إثارة الرأي العام.

وقالت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، اليوم الإثنين، إنها على تواصل دائم مع شركة “تسهيل”، لإيجاد حلول لهذه المشاكل حيث طلبت الغرفة من شركة تسهيل، استمرار العمل بأيام العطلات (الجمعة والسبت)، ومد فترة العمل حتى الساعة 9 مساءً بدلا من 5 مساءً في الفروع القديمة والجديدة.

كما طلبت الغرفة، موافاتها بعدد الكاونترات في كل فرع والطاقة الاستيعابية لكل فرع، وعدد الأفراد الذين يمكن إنجازهم علي مدار اليوم الواحد، وتحديد شخص مسئول من قبل شركة تسهيل للتنسيق والتواصل الدائم، علي مدار الساعة مع الغرفة، لحل مشاكل الشركات بشأن الحجز، والتأكيد علي تشغيل الفروع الجديدة في أسرع وقت ممكن، طبقا للمواعيد التي تم الاتفاق عليها.

وتشمل الطلبات توفير ساحات انتظار آدمية، ومظلات خارج الفروع للمواطنين الذين يصلون في أوقات مبكرة، باعتبارهم يسافرون عبر محافظات بعيده، ولا يمكنهم الوصول على مواعيد الحجز مباشرةً.

ونظرا لما لمسته الغرفة من وجود أزمة حقيقة، فإنها تؤكد مطلبها الأساسي بإلغاء تطبيق قياس البصمة هذا الموسم، أو إرجائها لحين قيام شركة تسهيل بإنهاء كل تجهيزات فروع الشركة بكل المحافظات، بما يمكنها من الاستجابة لكل طلبات الشركات السياحية واستيعاب جميع المواعيد المطلوبة لأخذ البصمة من المواطنين دون أي مشكلات، وذلك حفاظا على عدم إهدار أموال المواطنين وحفاظا على سمعة الشركات السياحية أمام عملائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى