اخبارمصر

زاهي حواس: مصر بها 124 هرما.. والعالم يتحدث عن ثلاثة فقط

أكد الدكتور زاهى حواس، أن عدد الأهرامات المصرية يبلغ 124 هرما لملوك وملكات مصر فى الدولة القديمة والوسطى، موضحا أن العالم كله يتكلم عن الأهرامات الثلاثة وأبو الهول فقط، وأن الإعجاز الفنى للمصرى القديم جعل هنا العديد من التخريفات والتأويلات عن هرم الملك خوفو خاصة.

وقال: “أجمل كلمة سمعتها عن تمثال الملك خفرع قالها الدكتور علي رضوان، “إذا لم يكن اسم الملك مكتوبا بالهيروغليفية على التمثال لشعرت أنه ملكا بالفعل”.

وأضاف حواس، بكلمته خلال ندوة “أسرار الأهرامات”، التى ينظمها اتحاد طلاب كلية الآثار بجامعة القاهرة، بحضور الدكتور زاهى حواس، اليوم الخميس، بقاعة مؤتمرات الكلية، أنه عندما يلقي محاضرات بالجامعات يتحدث بشكل عام ولكنه عندما يتحدث اليوم إلى طلاب كلية الآثار المتخصصين، لابد أن ينقل كل الخبرة التى حصل عليه وكل ما هو جديد فيما يخص الأهرمات.

وأشار حواس، إلى أن هرم منكاورع من أهم الأهرامات الموجودة فى مصر، مؤكدا أن الأحجار التى بنيت بها الأهرامات اتخذت من هضبة الجيزة، قائلا: “ملوك الأسرة الأولى دفنوا فى أبيدوس ومقابر سقارة كانت مجاورة لعاصمة الأسرة الأولى وكانت خاصة بالموظفين والحفائر الجديدة تبين أن المقابر بنيت بالطوب اللبن ولم يتم استعمال الحجر مطلقا”.

وتابع: “رأينا فى البداية كيف أن الهيكل العظمى يلف بالكتان ويضع جنبه بعض الأحجار والقطع الأثرية البسيطة، ووجدت التابوتا كان واصل للسقف ربطناه بالحبال واستغرقنا 5 ساعات تقريبا لإخراجه من المقبرة وكان مغلقا تماما منذ 5 آلاف سنة ولابد من الحرص الكامل فى هذا الأمر”، موضحا أن إيموحتب هو أول مهندس فى التاريخ بنى عمود وسقف بالحجر الجيرى وغير الفكرة البناء من الطوب اللبن إلى الحجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى