اخبارمصر

مصر تدخل ضمن الاتفاق الإطاري للتحالف الدولي للطاقة الشمسية | صور

وقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم السبت، على الاتفاق الإطارى للتحالف الدولى للطاقة الشمسية، وذلك بحضور سانجاى باتاتشاريا سفير الهند بالقاهرة وممثلى السفارة الهندية بالقاهرة وعدد من قيادات القطاع.
وأوضح شاكر، أنه بالتوقيع على الاتفاق الإطارى أصبحت مصر عضواً مؤسساً في التحالف الدولى للطاقة الشمسية نظراً لما تتمتع به من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية، وكذلك موقعها المتميز بين مدارى السرطان والجدى.

وأضاف، أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعتبر هي نقطة الاتصال الفنية مع التحالف ولا يشترط تقديم أية مساهمات إلزامية لعضوية التحالف وإنما يعتمد على المساهمات الطوعية ويتم تنفيذ البرامج والأنشطة بمعرفة الدول الأعضاء المقترحة للأنشطة والبرامج.

وتابع: التحالف الدولى للطاقة الشمسية يهدف إلى معالجة التحديات الرئيسية المتعلقة بالطاقة الشمسية وتوسيع نطاق استخدامها في الدول أعضاء التحالف بما يتوافق مع احتياجات هذه الدول.

وأكمل، أن المبادئ التوجيهية للتحالف تتضمن تعاون الدول الأعضاء في تنفيذ برامج متسقة وأنشطة تطوعية لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية وزيادة الاهتمام بالابتكار والبحوث وبناء القدرات، حيث تقوم الأمانة العامة للتحالف بتنسيق هذه البرامج والأنشطة مع الدول الأعضاء.

وأشار شاكر، إلى الفوائد المتوقعة من انضمام مصر لهذا التحالف والتي تتضمن الاستفادة من دعم التحالف للدول الأعضاء بالخبرات اللازمة، حيث يسعى التحالف إلى معالجة تحديات الطاقة الشمسية في هذه الدول، كما يسعى إلى حشد مبلغ تريليون دولار من جهات التمويل الدولية لمشروعات الطاقة الشمسية في شكل تمويلات ميسرة، الاستفادة من برامج التحالف الخاصة ببناء القدرات والبحث والتطوير والابتكار في مجال الطاقة الشمسية.

هذا بالإضافة إلى تعزيز علاقات التعاون مع الدول المشاركة في التحالف والتي بلغ عددها 50 دولة وقعت على الاتفاق الإطارى للتحالف، ومنها 5 دول عربية.

كما يمكن اقتراح الأنشطة وتنفيذها في التحالف بمعرفة الدول الأعضاء ذات الاهتمام المشترك مع التنسيق في ذلك من خلال سكرتارية التحالف وهو ما يمكن أن يسهم في تحقيق الأولويات الوطنية وفقاً لوجهة النظر المصرية.

وجدير بالذكر أن التحالف الدولى للطاقة الشمسية مقره بالهند الدولة المودع لديها الإتفاق، وتتبرع الحكومة الهندية بمبلغ 27 مليون دولار لتشكيل رأس مال التحالف وبنية تحتية لمدة 5 سنوات.

هذا وقد وقع التحالف عدة مذكرات تفاهم مع عدد من منظمات التمويل الدولية لتوفير التمويل الميسر للمشروعات التي يطلقها التحالف في الدول الأعضاء وهو ما يؤكد مصداقية أنشطة التحالف واهتمام جهات التمويل بالتعامل من خلال التحالف في مشروعات الطاقة الشمسية وفرص الاستفادة منها.

الدكتور محمد شاكر خلال توقيع الاتفاقية

الدكتور محمد شاكر خلال توقيع الاتفاقية

الدكتور محمد شاكر خلال توقيع الاتفاقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى