عربى ودولى

مجلة أمريكية: التقارب المصري الروسي يثير قلق واشنطن

قالت مجلة “ناشونال إنترست” الأمريكية إن معظم المحللين والمتابعين يركزون على التنافس بين الولايات المتحدة وروسيا في الشأنين السوري والإيراني، لكن ما يجب أن تنتبه إليه واشنطن هو مساعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتقارب مع مصر.

وأوضحت المجلة أن فترة عدم الثقة التي سادت العلاقات المصرية الأمريكية قبل سنوات سهلت هذا التقارب المصري الروسي، ما ينذر بحرمان الولايات المتحدة من حليف مهم في الشرق الأوسط.

وأضافت المجلة أن هناك تفاهمًا جيدًا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وبوتين، بسبب خلفيتيهما المتشابهة كضابطي مخابرات سابقين تشكلت خبراتهما في أروقة مؤسسات الدولة.

وتابعت المجلة أن مصر لا ترغب في التخلي عن شراكتها مع الولايات المتحدة، وإنما تريد إكمالها بشراكة مع روسيا، في إطار تمسكها باستقلالية سياستها الخارجية، كما أنها لا توثق علاقاتها بهاتين الدولتين فقط، فهي مثلا تطمح إلى تعزيز علاقاتها العسكرية والتجارية مع دول مثل المانيا وفرنسا.

وحذرت المجلة من أنه إذا ما توترت العلاقات المصرية الأمريكية لأي سبب في المستقبل، فقد تتجه مصر إلى مزيد من التقارب مع روسيا، وهو ما من شأنه أن يؤثر على نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى