عربى ودولى

اجتماع أمريكي تركي في سنغافورة لنزع فتيل الأزمة بينهما

على خطي إيران سجلت الليرة التركية هبوطا غير مسبوق، بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الوزيرين التركيين، وذلك بعدما رفضت أنقرة الإفراج عن القس أندرو برونسون، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية الأسبوع الماضي في تركيا، بعد اعتقاله عاما ونصف العام لاتهامه بـ”الإرهاب” و”التجسس”.

ووفقا لما نشرته سكاي نيوز يلتقي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، بسنغافورة، في محاولة لنزع فتيل الأزمة الدبلوماسية بين واشنطن وأنقرة على خلفية احتجاز أنقرة للقس الأميركي أندرو برانسون.

أعلن البيت الأبيض فرض عقوبات على وزير العدل عبدالحميد غول ووزير الداخلية سليمان صويلو. وأعربت تركيا عن غضبها بعد عقوبات الولايات المتحدة على الوزيرين.

كما صرحت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن تواصل تفضيل “النهج الدبلوماسي”، معلنة عن أن الاجتماع بين بومبيو وأوغلو سيتم الجمعة، على أن يكون بعيدا عن الكاميرات.

تؤثر قضية القس الأميركي على العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة منذ نحو عامين، حيث أوقفت أنقرة برانسون المنحدر من كارولاينا الشمالية بأكتوبر 2016 في إطار حملات تطهير نفذتها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب في يوليو من العام نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى