اقتصاد

رضوان: استحداث علامة عشرية بأسعار الأسهم يعزز الثقة في سوق المال

قال محمد رضوان مدير المبيعات الدولية لدى فاروس للأوراق المالية، إن استحداث البورصة المصرية علامة عشرية جديدة وثالثة في أسعار الأسهم الأقل من جنيهين ودولارين يمثل محاكاة للأسواق العالمية مشيرا إلى أن الأسواق العالمية تحسب أسعار الأسهم حتى 4 أرقام عشرية.

وأوضح رضوان في تصريحات ل صدى البلد، أن قرار استحداث علامة عشرية ثالثة في أسعار الأسهم بالبورصة المصرية يعزز من الشفافية داخل السوق المصرية وخصوصا على مستوى أسعار الأسهم.

تابع، خبير أسواق المال، أن القرار لن يؤثر في حجم السيولة أو أحجام التداول لكنه يعزز من ثقة المستثمرين في آليات تسعير الأسهم داخل السوق المصرية وخاصة المستثمرين الأجانب.. لافتا إلى أن البورصات الأجنبية والعالمية تلتزم بآلية تسعير للأسهم تصل إلى 4 أسهم عشرية.

وكان احمد عبد الرحمن رئيس قطاع الرقابة على التداول بالبورصة المصرية قد أكد ان العمل بالانظمة الجديدة و المتعلقة باستحداث علامة عشرية جديدة فى اسعار الاسهم لتصبح 3 بدلا من 2 على الاسهم التى تقل قيمتها السوقية عن 2 جنيه او 2 دولار للسهم و فتح التعامل بالمليم فى الاسهم ، معمول بها فى اسواق عدة سواء ناشئة او متقدمة.

اضاف عبد الرحمن خلال ورشة العمل التى تنظمها البورصة علي مدار ثلاثة أيام بالاسكندرية، ان السبب الرئيسي وراء خلق الالية و النظام الجديد يتمثل فى قواعد التداول الحالية و التى يمكن من خلالها رفع او خفض اسعار الاسهم لنسب تتخطى الاسعار المعمول بها حاليا وهو ما يخالف قواعد البورصة ، مشيرا الى ان وحدة التداول الجديدة ستساهم فى مرونة السوق دون اعاقة حركة التداولات ، لافتا الى ان الالية الجديدة تهدف الى اتاحة مساحة لزيادة التعاملات بالسوق.

اشار عبد الرحمن الى انه من ضمن خطة البورصة تشمل مراجعة لنظام الجديد كل 6 شهور ، تلك الالية المعمول بها فى عمليات المراجعة الدورية التى تعلنها البورصة كل 6 شهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى