Uncategorized

بعد إقرار البورصة التعامل بالمليم .. خبراء أسواق مال: محاكاة لأسواق وتجارب عالمية .. وانتعاشة متوقعة لسوق الأسهم الصغيرة

أجمع خبراء أسوق مال على أهمية الآلية الجديدة التى تم اقرارها والعمل بها فى البورصة والخاصة بالعمل بالانظمة الجديدة و المتعلقة باستحداث علامة عشرية جديدة فى اسعار الاسهم لتصبح 3 بدلا من 2 على الاسهم التى تقل قيمتها السوقية عن 2 جنيه او 2 دولار للسهم و فتح التعامل بالمليم فى الاسهم ، معمول بها فى اسواق عدة سواء ناشئة او متقدمة ، وأشاروا إلى انها سوف تنعكس بالايجاب على السوق.
فى البداية احمد عبد الرحمن رئيس قطاع الرقابة على التداول بالبورصة المصرية ان السبب الرئيسي وراء خلق الالية و النظام الجديد يتمثل فى قواعد التداول الحالية و التى يمكن من خلالها رفع او خفض اسعار الاسهم لنسب تتخطى الاسعار المعمول بها حاليا وهو ما يخالف قواعد البورصة ، مشيرا الى ان وحدة التداول الجديدة ستساهم فى مرونة السوق دون اعاقة حركة التداولات ، لافتا الى ان الالية الجديدة تهدف الى اتاحة مساحة لزيادة التعاملات بالسوق.
ولفت عبد الرحمن الى انه من ضمن خطة البورصة تشمل مراجعة لنظام الجديد كل 6 شهور ، تلك الالية المعمول بها فى عمليات المراجعة الدورية التى تعلنها البورصة كل 6 شهور

تنشيط التداول :

واوضح مصطفى نور الدين خبير أسواق المال، إن قرار البورصة المصرية باستحداث علامة عشرية ثالثة في أسعار الأسهم الأقل من جنيهين أو دولارين يعزز من نشاط الأسهم الصغيرة لافتا إلى أن السوق متعطش لتنشيط التداول خصوصا إن هذا الإجراء يتم العمل به في الأسواق العالمية.

وأضاف نور الدين في تصريحات لـ صدى البلد، أن القرار يتيح الفرصة لزيادة عمليات التداول ورفع أحجام تداول السوق والنظر للأسهم الأقل من 2ج والـ 2 دولار وليس الاهتمام فقط بالأسهم القيادية.

وطالب خبير أسواق المال بالمزيد من الإجراءات التحفيزية والتنشيطية لتنمية أحجام التداول ورفع مستوى السوق وجز العديد من الشرائح للاستثمار في السوق المصري خصوصا أننا في انتظار طروحات ستكون لها مردود جيد على البورصة المصرية.

محاكاة للسوق العالمى :

وقال محمد رضوان مدير المبيعات الدولية لدى فاروس للأوراق المالية، إن استحداث البورصة المصرية علامة عشرية جديدة وثالثة في أسعار الأسهم الأقل من جنيهين ودولارين يمثل محاكاة للأسواق العالمية مشيرا إلى أن الأسواق العالمية تحسب أسعار الأسهم حتى 4 أرقام عشرية.

وأوضح رضوان في تصريحات ل صدى البلد، أن قرار استحداث علامة عشرية ثالثة في أسعار الأسهم بالبورصة المصرية يعزز من الشفافية داخل السوق المصرية وخصوصا على مستوى أسعار الأسهم.

تابع، خبير أسواق المال، أن القرار لن يؤثر في حجم السيولة أو أحجام التداول لكنه يعزز من ثقة المستثمرين في آليات تسعير الأسهم داخل السوق المصرية وخاصة المستثمرين الأجانب.. لافتا إلى أن البورصات الأجنبية والعالمية تلتزم بآلية تسعير للأسهم تصل إلى 4 أسهم عشرية.

وواصل أحمد عبدالرحمن رئيس قطاع الرقابة على التداول بالبورصة المصرية، قائلا : إن العمل بالأنظمة الجديدة والمتعلقة باستحداث علامة عشرية جديدة فى أسعار الأسهم لتصبح 3 بدلا من 2 على الأسهم التى تقل قيمتها السوقية عن 2 جنيه أو 2 دولار للسهم وفتح التعامل بالمليم فى الأسهم، معمول بها فى أسواق عدة سواء ناشئة أو متقدمة.

وأضاف عبدالرحمن ، أن السبب الرئيسي وراء خلق الآلية والنظام الجديد يتمثل فى قواعد التداول الحالية والتى يمكن من خلالها رفع أو خفض أسعار الأسهم لنسب تتخطى الأسعار المعمول بها حاليا، وهو ما يخالف قواعد البورصة، مشيرا إلى أن وحدة التداول الجديدة ستساهم فى مرونة السوق دون إعاقة حركة التداولات، لافتا إلى أن الآلية الجديدة تهدف إلى إتاحة مساحة لزيادة التعاملات بالسوق.

وأشار عبدالرحمن إلى أنه من ضمن خطة البورصة تشمل مراجعة لنظام الجديد كل 6 أشهر، تلك الآلية المعمول بها فى عمليات المراجعة الدورية التى تعلنها البورصة كل 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى