اقتصاد

شبكة أمريكية تكشف تأثير انهيار الاقتصاد التركي على الدول الأخرى

قالت شبكة “سي بي إي نيوز” الأمريكية إن تأثير إنهيار الإقتصاد التركي قد يمتد إلى الدول المجاورة لتركيا، وخاصة بعض الدول الأوروبية التي تمتلك بنوك لدى تركيا، وقامت بإقراض الحكومة التركية لبعض الأموال.

وأضافت الشبكة الأمريكية وفق ما نشره مركز “كابيتال إيكونوميكس” للأبحاث: “هناك بعض المخاطر على البنوك الأجنبية لكنها تتركز بشدة في أوروبا”.

وتابع: “تمنح البنوك الأسبانية أموالا إلى تركيا تعادل حوالي 6% من الناتج المحلي الإجمالي الأسباني، ويعود جزء كبير منها إلى حصة بنك بيلباو فيزكايا أرجنتاريا، ثاني أكبر بنوك أسبانيا، وذلك في الوقت الذي تراجعت فيه الأسهم في “ديتشه بنك” الألماني بسبب المخاوف الواسعة بشأن تعرضها لأزمة الاقتصاد في تركيا”.

وأشارت الشبكة إلى أن هذه الأزمة ستؤثر على نطاق أوسع بالاضطرابات في الأسواق الناشئة، وقال كين واتري، كبير الإقتصاديين الأوروبيين في “اي اتس إس ماركيت” إن بلغاريا واليونان وروسيا، تمثل تركيا أكثر من 5% من إجمالي صادراتها للسلع، وهو الأمر الذي سيؤثر عليها بسبب الأزمة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه نظام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إنقاذ الموقف، عبر بعض القرارات الخاطئة، والتي قادة السوق إلى مزيد من المعاناة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى