اقتصاد

احترس.. 6 حالات تؤكد غش البنزين

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، العديد من مقاطع الفيديو التي يشكو ملتقطوها من حدوث حالات غش في البنزين خلال تموينهم لسياراتهم داخل محطات الوقود المختلفة، الأمر الذي أضر بسياراتهم وعرضهم للخطر، وذلك على حد وصفهم.

ويعرض “صدى البلد” حالات إذا حدثت مع قائد السيارة، فعليه الالتفات بأن ذلك قد يكون أحد أسبابه تموين السيارة بوقود مغشوش، وهي 6 حالات كالآتي:

– التقطيع
إذا حدث وتوقف موتور السيارة فجأة خاصة أثناء السير، قد يكون ذلك مؤشرًا أن البنزين مغشوش نتيجة خلطه بالماء، ما يؤدي إلى خلل بالمحرك واحتمالية تلفه، وبالتالي عليك الانتباه جيدا لصوت وأداء الموتور، حتى لا تتكلف في إصلاحه.

– صوت غريب بالمحرك
عند حدوث صوت غريب صادر من المحرك أثناء قيادة السيارة خصوصا بعد تموين السيارة من محطة البنزين، فإن أحد أهم الأسباب هو أن البنزين مغشوش خصوصا عند خلط البنزين بالماء أو المواد الكيميائية الأخرى التي تستخدم في غش البنزين.

– دخان أسود
يلجأ أصحاب محطات البنزين لخلط بنزين 95 ببنزين 80 ولا يمكن التأكد من ذلك إلا من لون الدخان أو العادم، حيث تظهر أدخنة سوداء أو قاتمة اللون بكثافة من السيارة نتيجة عدم الاحتراق، لأن بنزين 95 لا يؤدى إلى إخراج أدخنة بسبب عملية الاحتراق داخل المحرك.

– لون البنزين ورائحته
يمكنك التأكد من لون ورائحة البنزين، حيث إنه بعد إضافة الماء أو مواد كيميائية والوسائل الأخرى في الغش يتغير لون ورائحة البنزين، وأيضا نجد أن البنزين يستهلك في السيارة أسرع من المعدل العادي، كما يمكنك استشارة الميكانيكي لفحص السيارة في حالة عدم التأكد من طبيعة البنزين.

– عدم ثبات السيارة
من أهم أضرار البنزين المغشوش ونتيجة خلط البنزين بالماء يبدأ المحرك بالتخبط وإصدار أصوات غريبة يمكنك أن تشعر بها، وتسمعها أثناء القيادة، وقد يؤدى إلى توقف السيارة وعطلها وبالتالي عليك بالذهاب للميكانيكي، والتأكد من جودة الموتور، وتغيير البنزين إن كان هو السبب في عطل الموتور.

– الاستهلاك أسرع
فى حالة غش البنزين فإن معدلات الاستهلاك تكون أسرع من المعدل العادي، كما يمكنك استشارة الميكانيكي لفحص السيارة فى حالة عدم التأكد من طبيعة البنزين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى