رياضة

الغندور: التجاريين لا تقوم بأي أنشطة نقابية ولم تجر انتخابات منذ 23 عاما

قال الدكتور حافظ الغندور، نقيب تجاريي القاهرة، إن النقابة العامة للتجاريين تضم 22 نقابة فرعية موزعة على مستوى الجمهورية، أهمها وأكثرها أنشطة هي فرعية “العاصمة”، التي تضم حوالي 400 ألف عضو من أعضاء الجمعية العمومية والبالغ عددهم تقريبا مليون عضو “أكثر من ثلث الأعضاء بجميع المحافظات عددا وأنشطة”.

وأضاف “غندور”،  ينشر لاحقا، أن النقابة العامة للتجاريين لا تقوم بأي أنشطة نقابية، موضحًا أن ما تقوم به من أنشطة يقتصر فقط على عمليات التسجيل، وعملية المعاشات، ومن يقوم بالتدريب والاهتمام المهني والرحلات والرعاية الصحية للأعضاء هي النقابات الفرعية.

وأكد عدم قدرة التجاريين على إجراء انتخابات لمدة 23 عاما، وذلك بسبب وجود القانون 100 لسنة 1993، المنظم لانتخابات النقابات المهنية، والذي كان ينص على حضور 50% من أعضاء الجمعية العمومية لأي نقابة، أي 500 ألف عضو من أعضاء عمومية التجاريين، وللعلم استاد القاهرة الدولي يستوعب 120 ألف فقط، وهو ما جعل عملية الاجتماع والانتخاب في ظل قانون 100 وشروطه مستحيلة.

وأشار الغندور إلى أنه “تم تعديل قانون 100 عقب ثورة 25 يناير 2011، وأجرت التجاريين أول انتخابات في عام 2013، ولكن طعن عليها ولم تكتمل، ومنذ ذلك الحين نحاول معالجة بعض الثغرات الموجودة في القانون والتي مكنت بعض الأعضاء من الطعن على الانتخابات وكسب الطعن حتي لا يحدث ذلك مجددًا”.

وأوضح أنه تم التعديل بالفعل وصدر منذ عدة أشهر قرار وزير المالية الذي يعتمد الجمعيات العمومية التي عدّلت بعض البنود في اجتماعات الجمعية العمومية للتجاريين، وذلك لسد الثغرات الموجودة بقانونها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى