اقتصاد

مصنع جديد للزجاج بالمنيا.. وهلال: نستهدف توفير العملة الصعبة

بدأت مدينة الأدوات المنزلية بالمنيا، في إنشاء أول مصنع لها في المحافظة، لتوفير المنتجات اللازمة لسد احتياجات المواطنين ومنافسة المنتجات الأخرى، وتوفير فائض يسمح للتصدير.

وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية وصاحب فكرة مدينة الأدوات المنزلية، أنه توجد مصانع في طريقها لاستكمال الإجراءات القانونية وبدء التنفيذ، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء 4 مصانع في المنيا خلال الفترة المقبلة، وتم البدء في تنفيذ مصنع الزجاج.

وأكد أن هذه المصانع تقوم بإنتاج السلع التي يتم استيرادها من الخارج.

وأضاف هلال، أن المصانع تعمل على تشغيل نحو 750 من الأيدي العاملة، سواء إداريين أو موظفين، كما أنها تساهم في دعم الاقتصاد، وتوفير العملة الصعبة عن طريق خفض الواردات والاتجاه إلى التصدير.

وتابع رئيس الشعبة، أن الخطة الإستراتيجية تتضمن إنهاء تنفيذ المصنع خلال عام ونصف بينها ثلاثة شهور تجارب للإنتاج، ثم تنطلق عمليات الإنتاج وانتشار المنتجات في الأسواق، لافتا إلى أن من المقرر أن ينتج أحد المصانع أدوات المائدة، ومصنعين يقومان بإنتاج أطقم السيراميك والجرانيت والتيفال، ومصنع في صناعة الزجاج.

وتوجه بالشكر للدولة لتوفيرها الأراضي في الصعيد بالمجان.

وفي السياق ذاته، قال عبدالناصر الباز، عضو شعبة الأدوات المنزلية وأحد مستثمري مدينة الأدوات المنزلية بالمنيا، إن الشعبة بدأت في أعمال الحفر والأساسات لمشروع الزجاج، الذي سيعتبر نقلة نوعية لما يستخدمه من تكنولوجيا متقدمة، وسيكون قادر علي منافسة منتجات تركيا والصين والهند، ويثبت أن المنتج المصري قادر على المنافسة واقتحام السوق العالمي.

ولفت إلى أن المصنع سوف يساهم بشكل كبير في منافسة المنتجات المستوردة من الخارج.

وطالب، بضرورة توفير الأيدي العاملة المدربة من خلال المدارس الفنية، وعمل دورات تدريبية لأهل الصعيد لتطوير الأداء الفني في مجال الصناعة بوجه عام.

وأشاد الباز، بجهاز المدينة الصناعية بالمنيا، لما يقدموه من إرشادات وتسهيلات معلوماتية عن طبيعة المدينة، وسبل الاتصال بالجهات المعنية من كهرباء، وماء، وغاز، وغيرها.

ومن جهته، قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن مصر قادرة على غزو الأسواق العالمية إذا أبدت الدولة قليلًا من الاهتمام بصناعة الأدوات المنزلية، حيث أن ذلك يساهم في سد احتياجات المواطنين وتوفير فائض يسمح للتصدير.

وطالب الطحاوي، الدولة بضرورة الاهتمام بالتصدير وصرف عائد التصدير للمصدرين في فترة لا تتجاوز ثلاثين يوماً، كما طالب بفتح مجال التصدير للشركات المصرية وتيسير الإجراءات، حتي تتمكن من عمل نهضة وانفتاح في التصدير لدعم الاقتصاد الوطني.

وقال محمد حسين، أحد مستثمري مدينة الأدوات المنزلية بالمنيا، أنه في طريقه لإنهاء إجراءات الترخيص، وسيبدأ بأعمال الحفر فور استلام الرخصة، مطالبين البنوك بتسهيل الإجراءات للحصول على التمويل اللازم، وعدم المغالاة في الإجراءات والضمانات، وتيسير إجراءات القرض الصناعي حتي ننهض بالصناعة.

واستكمل أن مصر قادرة على المنافسة في صناعة الأدوات المنزلية، لامتلاكها معظم المواد الخام، حيث إن صناعة الزجاج تحتاج إلى الرمال والتي تعد في مصر أنقى رمال على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى