Uncategorized

إسرائيل تهدد الأردن بقطع المياه ردا على إعلان الغمر والباقورة

هدد وزير الزراعة الاسرائيلي، أوري أريئيل، اليوم الاثنين، الأردن بقطع المياه عن العاصمة عمان، ردا على إعلان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، إنهاء وضع يد الكيان المحتل على اراضي الغمر والباقورة الحدودية بوقف العمل بملحق اتفاقية السلام مع الاحتلال عام 1994

وقال الوزير الاسرائيلي وفقا لتصريحات أدلى بها في مقابلة للقناة الأولى بالتلفزيون الإسرائيلي، إن حكومة الاحتلال قررت تقليص المدة التي تزود خلالها عمان بالمياه من أربعة أيام إلى يومين، ردا على إلغاء الملحق الخاص بمنطقتي الغمر والباقورة الحدوديتين.

وزعم في تصريحاته التي تناقلتها وسائل الاعلام الاردنية والاسرائيلية اليوم، قائلا: «الأردن بحاجة إلى تل ابيب، أكثر من حاجتنا للأردن»

ووجه الوزير الاسرائيلي طليا الى رئيس وزراء حكومته، بنيامين نتانياهو، من أجل عقد مفاوضات هدفها إقناع العاهل الأردني بالعدول عن قراره.

وأعلن الملك عبدالله الثاني أمس عدم نية الأردن تجديد ملحق الاتفاقية التي تسمح للاحتلال بتأجير منطقتي الباقورة والغمر لإسرائيل و التي عقدت قبل 25 عاما، والتي تعطي بنودها الحق لأحد الطرفين الراغب في عدم التجديد في إعلان نيته قبل عام من انتهاء المدة المحددة في ملحقي اتفاقية السلام 1994

وأضاف جلالة الملك في تغريدة على حسابه عبر تويتر، أنه أبلغ حكومة الاحتلال بقراره، وأردف قائلا: ‘إننا نمارس سيادتنا الكاملة على أرضنا. إن أولويتنا في هذه الظروف الإقليمية هي حماية مصالحنا والقيام بكل ما هو مطلوب للأردن والأردنيين’.

ورد نتنياهو أمس على القرار الملكي الأردني بالاعتراف بأحقية الأردن في استعادة أراضيه، مؤكدا دخوله في مفاوضات مع الملك عبدالله الثاني من أجل إقناعه بإمكانية تمديد الاتفاقية الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى