اخبارمصرالسلايدر

وزير الري يستعرض موقف دراسة تعظيم آليات تنفيذ نظم الري الحديث بالأراضي القديمة

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري إنه جاري حاليا إعداد دراسة بالتعاون مع البنك الدولي يقوم بها مجموعة من الخبراء بهدف الوصول لأفضل الآليات لتنفيذ نظم الري الحديث بالأراضي القديمة مع مراعاة كافة الجوانب الفنية والمؤسسية والاجتماعية والاقتصادية.
جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع فريق البنك الدولي المسئول عن إعداد دراسة التحول إلى الري الحديث برئاسة ولفريد هندرمارك مسئول ملف المياه بالبنك الدولي، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لاستعراض الموقف الحالي للدراسة .
وقام خبراء البنك الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” بعقد عدد من اللقاءات مع الجهات المعنية بوزارتي الموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي وخبراء المعاهد البحثية التابعة للوزارتين، للتعرف على المجهودات الحالية والمستقبلية لتحديث منظومة الموارد المائية في مصر والتحول لاستخدام أنظمة الري الحديث، وتعزيز دور منظمات مستخدمي المياه، والتعرف على التجارب الناجحة التي قام بها المزارعون في التحول لنظم الري الحديث والاستفادة منها في الدراسة.
وأضاف الوزير أنه تم خلال الاجتماع استعراض بعض النتائج الأولية التي توصلت إليها الدراسة، والتي أشارت إلى أهمية الاستمرار في تنفيذ أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع، لما يقدمه هذا المشروع المهم من مميزات عديدة في مجال تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة وتوفير المياه بشكل منتظم لكافة المزارعين، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.
كما أوصت النتائج الأولية للدراسة بمواصلة المجهودات المبذولة حاليا في مجال التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، وتعزيز التعاون القائم بين وزارتي الري والزراعة لوضع إطار عام لتنفيذ هذا المشروع القومي المهم، لما تمثله هذه النظم الحديثة من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه، كأحد أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية، وفي ظل ما يقدمه هذا المشروع من مكاسب كبيرة للمزارعين على المستوى الاقتصادي.
وتم التأكيد أيضا على أهمية وضع آلية لتقليل آثار الملوحة علي التربة، ومراجعة تصميمات شبكات الصرف الزراعي لتواكب التصرفات الجديدة بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعات التحول لنظم الري الحديث، كما تم إلقاء الضوء على أهمية مشاركة القطاع الخاص في تقديم خدمات توعوية للمواطنين عن أهمية التحول لاستخدام نظم الري الحديث وطرق استخدام هذه الأنظمة وصيانتها.
وجرى الاجتماع بمشاركة الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب وزير الري، والدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بالوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى