اقتصاد

قابيل: إتاحة 15 ألف فرصة عمل جديدة بالمصانع الخاصة خلال عام

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة نجاح جهود الوزارة ممثله في مجلس التدريب الصناعى في اتاحة 15 الف فرصة عمل جديدة داخل مصانع القطاع الخاص خلال العام المالي المنقضي 2016/2017 في قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والمعدنية والمنسوجات والتغليف ومواد البناء والتشييد والكيماوية ، لافتا الي ان هذه الفرص شملت ايضا منشأت تجارية وخدمية .

وقال ان الوزارة تولى اهمية كبيرة لمنظومة التدريب الفنى والمهنى لتعزيز دورها في تحقيق تنمية صناعية حقيقية وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية محليًا وعالميًا ، مشيرًا الى ان التدريب يعد احد العناصر المؤثرة في الانتاج ويمثل ركيزة اساسية في النهوض بالقطاع الانتاجى والسلعى والتجاري والخدمى حيث قام المجلس في هذا الاطار بتدريب 6 آلاف و 277 متدربا في مختلف المهن والقطاعات الانتاجية والخدمية.

وتلقي الوزير احدث تقرير صادر عن مجلس التدريب الصناعي حول مؤشرات اداء المجلس خلال العام المالي المنقضي 2016/2017 والتي شملت اهم الانجازات التي تحققت لتوفير احتياجات القطاع الصناعي والتجاري والخدمي من العمالة الفنية المدربة.

واوضح الوزير ان مجلس التدريب الصناعي يعمل كهمزة وصل بين مجتمع الاعمال والشباب والخريجين ، مشيرًا الي اهمية دور المجلس في تنمية المهارات الموجودة لدي الشباب وتحسين مخرجات التعليم كي تتناسب مع متطلبات سوق العمل التي تتسم بالتغير السريع خاصة في ظل التطور التكنولوچي والصناعي الذي يشهده العالم باكمله.

واشار قابيل الي ان التعداد السكاني في مصر يشهد تزايد سنوي كبير وان 60% من اجمالي تعداد السكان في مصر من الشباب اقل من 30 سنة الامر الذي يحتم علي كافة الاطراف سواء الحكومة او القطاع الخاص تركيز جهودها لتوفير فرص عمل ملائمة للتغيرات والتطورات الجديدة.

ومن جانبه أوضح محمود الشربيني المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعي ان المجلس كثف من نشاطاته وجهوده لتوفير ايدي عاملة ماهرة خلال العام المالي الماضي والتي استفاد منها عدد كبير من القطاعات الانتاجية والخدمية حيث استحوذ قطاع الملابس الجاهزة علي 1342 متدرب بنسبة 22% من اجمالي المتدربين ثم الهندسية 1322 متدربا بنسبة 21% ثم قطاع التصدير1035 متدربا بنسبة 17% و882 متدربا علي الحرف اليدوية بنسبة 14% و 339 متدربا في القطاع التجاري بنسبة 5% ثم ريادة الاعمال بـ 240 متدرب بنسبة 3.8% و220 متدربا للقطاع الخدمي بنسبة 3.5% الباقي موزع علي قطاعات السلامة والصحة المهنية والبناء والتشييد.

كما تناول التقرير تقسيم المتدربين الي مهني واداري وجودة حيث بلغ عدد المهنين 3 الاف و 861 متدربا بنسبة 62% والاداريين 2362 متدربا و 51 متدربا في مجال الجودة ومتدربين اثنين في مجال اللغات.

ولفت الشربيني انه علي المستوي الجغرافي فقد استفاد من هذا التدريب خلال الفترة المذكورة محافظات القاهرة والاسكندرية ومحافظات الصعيد والقناة والدلتا حيث استحوذت القاهرة علي 3547 متدربا بنسبة 56% من الاجمالي ثم الصعيد بـ1645 متدرب بنسبة 26% ثم الدلتا بـ 561 متدربا بنسبة 9% ثم الاسكندرية 427 متدربا بنسبة 7% واخيرا القناة 97 متدربا بنسبة 2%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى