Uncategorized

لو بتفكر تجربه.. اعرف كل حاجة عن ريجيم العصر الحجري

دايت، رياضة، نظام غذائي، قائمة ممنوعات من الطعام، كلها أمور أصبحت في حياة الكثير الذين يبذلون كل جهد من أجل خسارة الوزن بعد أن أصبحت السمنة سببًا رئيسيًا لمعظم الأمراض، بدءًا من أمراض القلب وحتى السرطان، لكن الحميات الغذائية تحتاج إلى تطبيقها بشكل صارم من أجل الحصول على النتيجة المرجوة، ومن أشهر أنظامة الدايت التي تمتد لسنوات طويلة لا حصر لها، ريجيم العصر الحجري.

ريجيم العصر الحجري معروف باسم حمية باليو، أو ريجيم أهل الكهف، فقد كان النظام الغذائي الذي يعيش عليه الإنسان البدائي، وكان صحيًا وبسيطًاً يحتوي على الشروط التي نحتاجها اليوم لصحة أفضل، فقديمًا لم يكمن نظام الطعام مثل المتواجد حاليًا، فكان الأسلوب الغذائي السائد قديمًا يعد بالنسبة لنا اليوم حمية غذائي من أجل صحة أفضل ووزن مثالي.

ولكن قبل أن تفكر في تجربة حمية باليو أو ريجيم العصر الحجري، عليك معرفة كل التفاصيل الخاصة بهذا النظام الغذائي، لتحديد ما إذا كان هذا النظام يناسب صحتك أم لا..

ما هو ريجيم العصر الحجري؟

تعتمد حمية باليوم على تناول اللحوم والأسمال بشكل رئيسي مع الفواكه والخضروات، وهي كانت الأكلات المتوفرة قديمًا لدى الإنسان في العصر الحجري، كذلك يتم تناول اللحوم بطريقة خالية من الدهون، ويمكن استخدام زيوت النباتات، أي يعتمد على الأساسيات التي كان يعيش عليها الإنسان البدائي ويزرعها ويصصادها.

ما الأكلات الممنوعة في حمية باليو؟
ريجيم العصر الحجري لا تتوفر فيه الأملاح والحبوب المكررة، والسكر، البقوليات، الكافيين والقهوة تحديدًا، الأطعمة المصنعة، ومنتجات الألبان والبطاطس.

ما فوائد ريجيم العصر الحجري؟

العديد من الدراسات والأبحاث أجريت لاكتشاف مدى صحة نظام باليو الغذاءي، وكشفت الدراسات أنه مفيد للقلب ويعزز صحته، ويقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويقلل تحديدًا نسبة الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية، وتقليل نسبة الدهون بشكل سريع في الجسم.

نصائح قبل اتباع حمية باليو :

1- قد لا يناسبك ريجيم العصر الحجري إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أو غذائية

2-  يشتمل نظام باليو على تناول المزيد من اللحوم والخضروات الطازجة، لذا فأنت بحاجة لمكان مناسب لتخزينهم، وعليك توفير مجمدًا واسعًا يكفي لتخزين اللحوم وثلاجة للحفاظ على الخضروات طازجة.

 

3-  الأسماك والمأكولات البحرية من الأساسيات في حمية باليو، حيث تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الصحية ولكن يشترط في هذا النظام أن تكون برية وليست إنتاج المزارع السمكية.

 

4- قد يكون نظام باليو مفيدًا، إلا أنه مكلف جدًا حيث يشترط تناول المزيد من اللحوم العضوية والتي تغذت على الأعشاب والأطعمة التي يصعب الوصول إليها، لذلك إن كنت تخطط لاتباع نظام باليو، يجب أن تكون حالتك المالية تسمح بالمزيد من النفقات.

 

5- جرب نظام باليو لعدة أشهر وبعدها قيم حالتك الصحية قبل وبعد، إن وجدت أن صحتك تحسنت مع هذا النظام ورأى طبيبك أنه آمن لك، فمن المفيد لك أن تستمر فيه، من الناحية الأخرى، إن لاحظت إن صحتك تتدهور، عليك التفكير بتغيير النظام أو التخلي عنه تمامًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى