محافظات

توقيع مذكرتي تفاهم بين ميناءي دمياط والإسكندرية وميناء كوبر السلوفيني

وقع المسئولون في مينائي دمياط والإسكندرية على مذكرتي تفاهم مع نظرائهم في ميناء كوبر السلوفيني بهدف تعزيز التعاون وتبادل المعلومات والزيارات بين الجانبين، وذلك على هامش أعمال منتدى “يوم ميناء كوبر” الذي عقد اليوم للعام الثالث علي التوالي بالقاهرة.

من جانبها أعربت تانيا ميشكوفا سفيرة سلوفينيا بالقاهرة عن سعادتها بأن الالتزام بالتعاون بين الموانئ المصرية وميناء كوبر حقق نتائج ملموسة، وذلك من خلال الاستخدام المتزايد للميناء من قبل التجار المصريين في نقل بضائعهم إلي أوروبا ، موضحة أن مصر تعد أهم شريك تجاري وسياسي لسلوفينيا في أفريقيا وجنوب البحر المتوسط.

وأضافت أن هذا ما تم تأكيده خلال أول زيارة للرئيس السلوفيني بوروت باهور للقاهرة في ديسمبر الماضي حيث التقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء شريف إسماعيل فضلا عن اللقاءات المثمرة بين رجال الأعمال المصريين والسلوفينيين في منتدي الأعمال الذي نظمه اتحاد الغرف التجارية.
وأفادت بأنه من المتوقع عقد الدورة الأولى للجنة الحكومية المصرية السلوفينية في مايو المقبل في العاصمة السلوفينية ليوبليانا فضلا عن زيارة وفدين مصريين في مايو وسبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن ميناء كوبر حقق نتائج إيجابية ومعدلات قياسية من حيث حركة الملاحة العام الماضي بالرغم من بطء النمو الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي.
بدوره قال داوجمير ماتتيش رئيس مجلس إدارة ميناء كوبر إن انعقاد منتدي “يوم ميناء كوبر” للعام الثالث على التوالي يؤكد أهمية السوق المصرية وأن التعاون مع مصر مستمر منذ 30 عاما، لافتا إلى استضافة وفود مصرية في سلوفينيا في السنوات الماضية.

وأفاد بأن ميناء كوبر يعد من أهم الموانئ الذي يقع في وسط أوروبا وأن هذا العام يتم الاحتفال بمرور 60 عاما على إنشاء هذا الميناء، مؤكدا أن هناك تعاونا ممتازا بين دوائر الأعمال السلوفينية في السوق المصرية وأن الوفد المصري الذي زار ميناء كوبر في سبتمبر الماضي تعرف كذلك علي إمكانيات السوق السلوفينية.

وأعرب عن سعادته بالطفرة التي سجلت في التعاون مع الموانئ المصرية خاصة التعاون مع مودري الخدمات اللوجستية من المصريين في قطاع الحاويات في ميناء كوبر وهذا يعد أساسا ممتازا لدعم الشراكة بين الجانبين، لافتا إلى التوقيع علي مذكرتي التفاهم مع مينائي الإسكندرية ودمياط سيدعمان التعاون بين الموانئ وتعزيز العلاقات بين موردي الخدمات اللوجستية من المصريين والسلوفينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى