المرأة

10 أطعمة لمحاربة نزلات البرد الشديدة

يصاب الكثير منا بنزلات البرد الشديدة في فصل الشتاء، بسبب برودة الجو، لذلك قدم الدكتور أحمد صبري استشاري السمنة والتغذية العلاجية، 10 أطعمة تخلصك من الإصابة بنزلات البرد وهي.

‎1-البرتقال:
هو الاختيار الأمثل لتقوية جهاز المناعة ورفع قدرة الجسم على محاربة الفيروسات التي تسبب البرد والأنفلونزا، فهو غنى بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن، ولعل من أشهرها فيتامين سى.

‎٢- الزبادي:
يحتوي الزبادي على نوع من البكتيريا يسمى البروبيوتيك وهي عبارة عن بكتيريا مفيدة وصحية لجسم الإنسان.
تعمل بكتيريا البروبيوتك على رفع قدرة جهاز المناعة ضد البرد والأنفلونزا، وكذلك القضاء على الجراثيم والفيروسات التي تسبب مرض الأنفلونزا.

‎٣- البروكلي:
‎يؤكد خبراء التغذية أنه من أفضل الخضراوات لصحتنا، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة أنه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج، كما أن تناول البروكلي بصفة دائمة يمنع الإصابة بإعتام عدسة العين ويحسن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام، كما تساعد مضادات الأكسدة الجسم على مقاومة السرطان، حيث أن البروكلي قليل السعرات الحرارية .

‎٤- الكيوي:
يعتبر الكيوي من أفضل أنواع الفاكهة، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين (C) الموجودة في البرتقال، ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز، كما يحتوي على مضادات الأكسدة.

أما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الأخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان، كما أنه مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الأوعية الدموية ويساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء.

‎٥- الأسماك :
‎السلمون والتونا أنواع جيدة من الأسماك، لكن سمك الماكريل أفضل الأنواع على الإطلاق، فهو يحتوي على كمية اكبر أوميغا 3 (أحماض دهنية)، وهي ضرورية للجسم، فتعطي هذه الأحماض الدهنية قيمة غذائية عالية، وهي فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.

‎٦- الثوم :
‎يعتبره الأطباء كالحارس الأمين لحماية الجسم من الأمراض، ويعتبر الثوم المضاد الحيوي الطبيعي وهو السلاح الذي يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب أي عضو في الجسم، وأيضا يعمل كمضاد للسموم قبل أن تنتشر في الجسم، كما يعمل الثوم على تحسين حركة الدم وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين ويعمل على تقليل الكوليسترول المرتفع .

‎٧- الطماطم :
‎لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم، ويفضل أكلها نيئة حيث أن الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية بعض الشيء، وقد أثبتت الأبحاث أن الرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم (أو منتجاتها) أسبوعيا فأن نسبة إصابتهم بسرطان البروستات تقل بمقدار 35% .

‎٨- اللوز:
‎يعتبر أفضل مصدر غير حيواني للبروتين، وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور ويعد كذلك مصدرا للألياف وفيتامين ع، ليصبح ترسانتك الغذائية المسلحة في مواجهة السرطان وأمراض القلب .

‎٩- زيت الزيتون:
‎يعتبر الأكثر أمنا للصحة والقلب لكونه من الدهون غير المشبعة، وينصح الأخصائيون بإضافة زيت الزيتون إلى الوجبات اليومية، بينما أظهرت الدراسات أن تناوله بشكل منتظم وبكميات معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب ويحمي الشرايين من الانسداد، كما انه مفيد لمرض السكر ومحارب لسرطان القولون ومفيد أيضًا لمرض الربو .

‎١٠- العسل:
يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات وأفضل من أي دواء طبي لمقاومة نزلات البرد، ويتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذا فهو قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وقد كان يستخدمه قدامى الإغريق والرومان لزيادة قوتهم وقدرتهم على الاحتمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق