اقتصاد

خبير: قرار منح بعض الأراضي بدون مقابل سيساهم في إنشاء مشروعات إنتاجية جديدة

قال الدكتور مصطفى أبو زيد الخبير الاقتصادي، إن قرار مجلس الوزراء بتحديد بعض المناطق التي يجوز التصرف فيها بدون مقابل للمستثمرين، سيساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية والوطنية.

وأضاف أبو زيد في تصريحات لـــ”صــدى البـــــلد”، أن القرار سيساهم أيضا في تشجيع صغار المستثمرين في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتوسع في إقامة المشروعات الإنتاجية التي تساهم في دفع الاقتصاد الوطني والناتج القومي .

وتابع الخبير الاقتصادي: على جانب آخر سيكون لهذا القرار تأثير على خلق المزيد من فرص العمل والتي تعتبر أهم الركائز الأساسية في التنمية الاقتصادية، بالاضافة الى ذلك زيادة الخريطة الاستثمارية والفرص المتاح الاستثمار فيها بكافة محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أن الحوافز الاستثمارية والضريبية لتشجيع الاستثمار والتى نجحت مصر خلال عام ٢٠١٧ فى جذب ٧.٤ مليار دولار.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الخميس، 13 ديسمبر 2018، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تحديد بعض المناطق التى يجوز التصرف فيها بدون مقابل للمستثمرين، طبقًا لأحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم (72) لسنة 2017.

ونص مشروع القرار على أنه يجوز لأغراض التنمية دون غيرها، التصرف بدون مقابل فى الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، والتى لم يتم التصرف فيها حتى تاريخ العمل بهذا القرار، والمبينة حدودها ومساحتها وإحداثياتها بالكشوف والخرائط المرفقة بقرارات رئيس الجمهورية أرقام (158 لسنة 2001، 370 لسنة 2004، 358 لسنة 2008 بالنسبة للاراضى المخصصة للانشطة الصناعية بمحافظات الصعيد” الوادى الجديد – بنى سويف- المنيا- طريق الصعيد / البحر الأحمر”، 70 لسنة 2017، 99 لسنة 2017، 208 لسنة 2017)، على أن يطلب من المحافظات المعنية حصر المساحات المتبقية دون استخدام طبقًا لتلك القرارات المشار اليها، والتنسيق فى هذا الصدد مع أجهزة الدولة المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق