اخبارمصر

بشير العدل: بعض وسائل الإعلام ساهمت بشكل غير مباشر في تراجع اللغة العربية

أكد الكاتب الصحفى بشير العدل، مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، أن اللغة العربية تمثل أحد أهم عوامل الحفاظ على هوية وثقافة المجتمع، وترتقى بالذوق العام، ولغة الحوار بين المواطنين.

وأشار “العدل” فى تصريحات خاصة لموقع “صدى البلد”، إلى أن الصحافة على اختلاف أنواعها، ما بين المطبوعة والإلكترونية، تساعد فى الحفاظ على هوية المجتمع والذوق العام، مما يعنى التأكيد على ضرورة استخدام اللغة العربية الصحيحة فيها.

واعتبر “العدل” أن بعض وسائل الإعلام، ساهمت وبشكل غير مباشر في تراجع اللغة العربية إلى حد الاعتداء عليها، حينما تراجعت عن استخدام اللغة العربية الصحيحة، لصالح المفردات العامية، والتى تعتبر أغلبها “معربة” ودخيلة على اللغة، مما عمل على تدهور لغة الحوار، وطمس هوية المجتمع.

ودعا العدل إلى ضرورة التأكيد على استخدام اللغة العربية فى الصحف المختلفة، وعدم التوسع فى اللغة العامية، خاصة فيما يتعلق بالعناوين ومتن المادة الصحفية.

وطالب بأن تكون ضمن شروط الانضمام للمهنة، اجتياز اختبار فى أساسيات اللغة العربية، على أن يتم التشديد عليها من حيث القواعد والنحو الصرف لدى مدققي اللغة بمختلف الصحف كما طالب العدل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بتفعيل ما خوله له مجلس الوزراء، من حق توقيع عقوبة على الخطأ فى استخدام اللغة العربية، وذلك حفاظا على مهنة الصحافة، التي تشكل وجدان وثقافة الأجيال الجديدة، التى تستقى معلوماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بما فيها من ركاكة وألفاظ خارجة عن أصل اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق