اخبارمصر

السماسرة والتأشيرة الإلكترونية سبب أزمة الحجاج.. شركات السياحة: نرجو عدم الزج بنا فى أمر لا يعنينا

قال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة الشركات السياحية إن عودة مواطنين من السعودية نتيجة صدور تأشيرات مخصصة لحضور الفعاليات والحفلات السياحية “مهرجان جدة”، ولا تتضمن السماح بأداء فريضة الحج.

أكد الغمرى ل “صدى البلد” أن هناك بعض السماسرة وليست الشركات السياحية استغلوا صدور التأشيرات بشكل خاطئ مما أدى لعودة المسافرين الراغبين فى الحج.

وتابع عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة أن العميل بنفسه يستطيع استخراج تأشيرة الفعاليات السياحية عبر الإنترنت قائلا: نددنا كثيرا بعواقب التأشيرات الإلكترونية وما قد يترتب عليه من تخلفات ستظهر فى موسم الحج الحالى .

وحذر الغمري من التأشيرات الصادرة خارج منظومة وزارة السياحة وغرفة الشركات السياحية والشركات المنفذة لبرامج الحج والعمرة، متوقعا حدوث تكدس بموسم الحج نتيجة صدور التأشيرات الأخرى.

وأوضح أنه فى مصر لدينا نظام خاص بالتأشيرات منظم باحترافية بداية من البرامج والسكن بمكة والمدينة والطيران ودورات النقل وحال تقصير الشركات السياحية فى تنفيذها يتم المحاسبة من قبل وزارة السياحة ويطبق ذلك على الجانب السعودى، موضحا أن الوكيل السعودى إذا وقع فى مخالفة يحاسب من وزارة الحج السعودية قائلا: هنا المنظومة منضبطة ومحكمة لخدمة وراحة الحجاج.

وأشار إلي أن التأشيرات التى خرجت خارج منظومة وزارة السياحة لا نسأل عنها قائلا: أرجو عدم الزج بشركات السياحة فى أمر لا يعنيها.

وحول الزيادة التى أضيفت مؤخرا بقرابة ١٢٠٠ ريال سعودى لكل حاج على بعض برامج خدمات الحجاج، وصف أنها كثيرة وفوق احتمال الشركات السياحية ويسبب خسارة، وفى إطار ذلك رفعنا مذكرة لوزارة السياحة من المقرر أن يشهد الأسبوع الحالى عقد اجتماعات للوقوف على حلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى