اخبارمصر

مجلس الوزراء يوافق على قرض لتحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر..صور

وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على مشروعيْ قراريْ رئيس الجمهورية بشأن “مشروع تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر”.

ويتعلق القرار الأول باتفاق تمويل ميّسر بين جمهورية مصر العربية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ لتنفيذ برنامج التخلص من المخلفات الصلبة بالمصرف، وذلك بمبلغ 79 مليون يورو، والموّقع في شرم الشيخ بتاريخ 8/12/2018.

ويهدف البرنامج إلى إزالة التلوث بمصرف “كتشنر”، الذى يعتبر أحد المصارف الزراعية الرئيسية في منطقة الدلتا، حيث يمر عبر محافظات: كفر الشيخ والغربية والدقهلية، ويتم تنفيذ البرنامج من خلال شراء معدات لتجميع المخلفات الأولية، وإعادة تأهيل وبناء محطات لنقل المخلفات، ومدافن صحية لها، ومرافق لمعالجتها وإعادة تدويرها، إلى جانب تقديم الدعم الفني وإنشاء وحدة إدارة المخلفات الصلبة.

أما القرار الثاني فيتعلق باتفاق تمويل ميّسر بين جمهورية مصر العربية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ لتنفيذ برنامج إعادة تأهيل مصرف “كتشنر” بمبلغ 69 مليون يورو، وذلك من خلال حفر القنوات وإعادة تأهيل محطات الضخ وبناء محطات جديدة، فضلًا عن تركيب نظم مراقبة لتدفق المياه وجودتها، وتقديم الدعم الفني ودعم بناء القدرات.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية تمويل ميّسر؛ لتنفيذ مشروع إنشاء 4 محطات لتحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء، بين حكومة جمهورية مصر العربية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 15 مليون دينار كويتي، والموقعة في شرم الشيخ بتاريخ 8/12/2018.

تأتي هذه الاتفاقية بهدف تلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب، وتقليص الفاقد في شبكات نقل المياه، وحماية الصحة العامة من خلال مياه صالحة للشرب لسكان محافظة جنوب سيناء، من خلال انشاء 4 محطات بمدن شرم الشيخ، وأبو رديس، ونبق، وطابا، بطاقة انتاجية 56 ألف م3/يوم، كما يشمل المشروع أعمال نقل المياه المحلاة من المحطات الأربع إلى خزانات التوزيع بتلك المدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق